بالأرقام.. انخفاض إنتاج روسيا النفطي قرب هدف أوبك+

اقتصاد

اليمن العربي

قال نائب وزير الطاقة الروسي بافيل سوروكين اليوم الأربعاء إن من غير المتوقع عودة الطلب العالمي على النفط إلى مستويات ما قبل الأزمة الحالية سريعا.

 

وأضاف نائب الوزير الروسي في مقابلة عبر الإنترنت إن منتجي النفط المحلي الروس سيكونون قادرين على تحقيق تعاف في إنتاجهم النفطي سريعا، في غضون أسابيع أو أشهر.

 

وتابع "بعض الدول، حيث تعمل شركات النفط العالمية، ربما تواجه صعوبات في الالتزام بأهداف بموجب اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي".

 

وقال مصدران مطلعان إن إنتاج روسيا النفطي في الأيام الخمسة الأولى من مايو/أيار هبط إلى 8.75 مليون برميل يوميا بما يقترب من هدف إنتاجها البالغ 8.5 مليون برميل يوميا لشهري مايو/أيار ويونيو/حزيران في إطار اتفاق عالمي لخفض إمدادات الخام.

 

وبجانب مكثفات الغاز، أو النفط الخفيف الذي لا يشمله هدف روسيا، بلغ إنتاج البلاد 9.5 مليون برميل يوميا في الفترة من أول مايو/أيار إلى الخامس منه، وهي المرة الأولى التي ينزل فيها لأقل من مليون برميل يوميا منذ أغسطس/آب 2009.

 

ورغم أن البيانات الأحدث، التي أظهرت أن إنتاج 1.296 مليون طن يوميا بما يشمل المكثفات، هي فقط للأيام القليلة الأولى التي أعقبت بدء سريان الاتفاق في الأول من مايو/أيار؛ فإنها تظهر أن روسيا تلتزم بتعهداتها حتى الآن.

 

وتستخدم روسيا معدل 7.33 برميل للطن لحساب الإنتاج اليومي بالبراميل. وإنتاج روسيا من مكثفات الغاز يتراوح في العادة بين 700 ألف و800 ألف برميل يوميا تقريبا.

 

وفي 29 أبريل الماضي، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن إنتاج بلاده النفطي قد ينخفض بنسبة 15% هذا العام، ليمثل ذلك أول تراجع سنوي تشهده روسيا منذ 2008، وفق ما نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء 

 

وأشار نوفاك إلى اتفاق أُبرم هذا الشهر بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلين كبار لخفض الإنتاج الكلي للنفط بنحو 10 ملايين برميل يوميا في مايو/أيار ويونيو/حزيران للتصدي لتراجع الأسعار في مواجهة جائحة كورونا. 

 

وذكر نوفاك أن إنتاج روسيا النفطي سينخفض إلى ما بين 480 و500 مليون طن (ما بين 9.6 و10 ملايين برميل يوميا) من 560 مليون طن في 2019. 

 

وقفزت أسعار النفط، الأربعاء، في آسيا متأثرة بقرارات تخفيف إجراءات العزل التي اتخذتها الاقتصادات الكبرى في مواجهة فيروس كورونا المستجد، بينما يقيّم المستثمرون عواقب الخلافات الأمريكية الصينية التي أثارها الوباء.

 

وارتفع سعر برميل برنت نفط بحر الشمال 0,45% ليبلغ 31.11 دولار. وكان قد ربح 14%، الثلاثاء، ليتجاوز سعره بذلك 30 دولارا للبرميل الواحد للمرة الأولى منذ منتصف نيسان/أبريل.

 

كما ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) 1.1% إلى 24,18 دولار.

 

وتأثرت أسواق النفط في الأسابيع الأخيرة بتراجع الطلب بسبب توقف نشاط العديد من القطاعات الاقتصادية والقيود التي فرضت في العالم على السفر.