موديز تحذر من قفزة حادة في ديون شركات جنوب أفريقيا

اقتصاد

اليمن العربي

حذرت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني من قفزة حادة في ديون الشركات الحكومية بجنوب أفريقيا في ظل ضعف قدرة الحكومة على تمويلها.

 

وقالت المؤسسة إن حزمة دعم اقتصاد جنوب أفريقيا في مواجهة آثار وباء كورونا المستجد (كوفيد 19)، التي تبلغ قيمتها 500 مليار راند (26 مليار دولار)، ستحد من قدرة الحكومة على توفير الدعم المالي للشركات المملوكة للدولة.

 

وأفاد تقرير صادر من مؤسسة موديز: "بأن حزمة الدعم (لمواجهة آثار) فيروس كورونا المستجد ستخفف الصدمة الاقتصادية، لكنها ستسهم في (إحداث) قفزة حادة في الديون".

 

وأوضحت: "ستضعف الإجراءات المالية العامة في جنوب أفريقيا وتحد من قدرة السلطات على تقديم الدعم للمؤسسات المملوكة للدولة"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن بلومبرج.

 

ورفضت الحكومة المزيد من عمليات الإنقاذ لشركة خطوط جنوب أفريقيا الجوية الوطنية الشهر الجاري، وتدرس حاليا خياراتها لمساعدة بنك الأراضي والتنمية الزراعية بعد تعثره في سداد القروض.

 

وتتوقع وكالة موديز أن يزيد عجز الميزانية في جنوب أفريقيا إلى 13.5% من إجمالي الناتج المحلي في السنة المالية المنتهية في مارس مقارنة بتوقعاتها السابقة البالغة 8.5%.

 

ووفقا لوكالة التصنيف، سيؤدي العجز المتزايد والضمانات المتزايدة للشركات المملوكة للدولة إلى رفع ديون جنوب أفريقيا إلى 84% من إجمالي الناتج المحلي بحلول مارس 2021.