"ريان أير" الأيرلندية تحدد مصير صفقاتها من بوينج 737 ماكس

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت شركة الطيران منخفض التكاليف الأيرلندية "ريان أير"، الجمعة، موقفها من استلام الطائرات الجديدة من طراز بوينج ماكس 737، خصوصا بعد شلل حركة الطيران العالمية جراء تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وقال مايكل أوليري، الرئيس التنفيذي لشركة الطيران منخفض التكاليف الأيرلندية "ريان أير"، إن الشركة لن تتسلم الطائرات الجديدة من طراز بوينج 737 ماكس قبل صيف 2021، عندما تتعافى سوق الطيران من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" التي أصابت صناعة الطيران العالمية بالشلل.

 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء  الأمريكية، الجمعة، إلى أن "ريان أير" هي أكبر شركة طيران منخفض التكاليف في أوروبا، وهي عميل رئيسي لطراز بوينج 737 ماكس، حيث تعاقدت على شراء 210 طائرات منه.

 

 

يذكر أن طائرات هذا الطراز ممنوعة من التحليق في مختلف أنحاء العالم لاعتبارات تتعلق بعوامل السلامة والأمان، في أعقاب حادثي تحطم طائرتين من هذا الطراز مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص.

 

وأوضح، أوليري، أن شركة "ريان أير" لا تريد تسلم الطائرات الجديدة قبل تعافي سوق الطيران من جديد.

 

وأضاف، أن "ريان أير" تراهن على إفلاس الشركات المنافسة الأضعف في ظل الأوضاع العصيبة التي تمر بها صناعة الطيران العالمية.

 

وتوقع أوليري، وصول الشركة إلى تسيير 40% من رحلاتها المنتظمة خلال شهر من رفع القيود على حركة السفر في العالم، المنتظر أن يحدث في أواخر يونيو/حزيران أو أوائل يوليو/تموز المقبلين.

 

 

كما توقع وصول الشركة إلى تسيير 60% من حركة التشغيل الطبيعية خلال سبتمبر/أيلول المقبل وهو آخر شهور فصل الصيف.

 

ويتوقع أوليري أن تكون حركة التشغيل خلال فصول الشتاء أعلى من المستويات المعتادة، نظرا لإقبال الناس على تعويض رحلات الصيف التي تم إلغاؤها بسبب جائحة كورونا، بفضل حروب الأسعار بين شركات السياحة والفنادق لجذب العملاء وتعويض خسائر فصل الصيف.