تعرف على سعر الدولار في السودان اليوم الخميس

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني بنحو 6 جنيهات في السوق الموازية، اليوم الخميس، ليسجل نحو 146 جنيها مقارنة بـ140 جنيها بالأمس وفقا لتصريحات متعاملين نقلتها صحف محلية.

 

يأتي الارتفاع بعد يوم واحد شهدت فيها العملة الخضراء استقرارا نسبيا وسط مخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد قد يدفع السلطات السودانية لتمديد الحظر.

 

وواصل سعر العملة الخضراء الاستقرار لدى البنك المركزي السوداني مسجلا 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع، وهو نفس سعر الأمس.

 

وقال المتعاملون في السوق الموازية إن الارتفاع غير المسبوق الذي شهدته الأسعار اليوم بسبب زيادة الطلب على العملات الأجنبية مقابل شح المعروض، وفقا لوسائل إعلام محلية.

 

وأطلق السودان يوم الخميس الماضي حملة شعبية لجمع التبرعات لمعالجة الضائقة المعيشية التي تشهدها البلاد تحت عنوان (القومة للسودان)، وحصدت فور إعلانها مبالغ مليارية من متبرعين داخل البلاد.

 

وقررت المبادرة، معالجة قطوعات الكهرباء وتوفير الأدوية المنقذة وتحسين البنى التحتية؛ كأولى قضايا تعمل على معالجة مشاكلها.

 

ووصلت قيمة التبرعات، بحسب موقع المبادرة، يوم الأربعاء، إلى 61 مليونا و922 ألف جنيه.

 

تذبذبت أسعار العملات الأجنبية اليوم سواء في السوق الرسمية أو الموازية بنسب متفاوتة مقارنة بأسعار الأمس.

 

فعلى شاشة البنك المركزي تراجع متوسط سعر اليورو إلى 59.74 جنيه للشراء وسعر البيع إلى 60.04 جنيه، بينما ارتفع سعر سعر الجنيه الإسترليني 68.05 جنيه للشراء و68.39 جنيه للبيع.

 

واستقر الريال السعودي عند 14.63 جنيه للشراء و14.71 جنيه للبيع وأيضا الدرهم الإماراتي عند 14.98 جنيه للشراء و15.05 جنيه للبيع، والدينار الكويتي استقر أيضا عند 175.61 جنيه للشراء و176.48 جنيه للبيع.

 

أما في السوق الموازية فقد اصطحب الدولار في رحلة صعوده هذه المرة الريال السعودي والدرهم الإماراتي، حيث تم تداول الريال السعودي بواقع 38 جنيها، والدرهم الإماراتي 40 جنيها، بينما تراجع اليورو إلى 151 جنيها، والجنيه الإسترليني إلى 172 جنيها.

 

ودعا الاتحاد الأفريقي، يوم الإثنين، إلى رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان وزيمبابوي للمساعدة في التصدي لجائحة كورونا.

 

وتراجع السودان، أمس الأربعاء، عن بيان سابق أفاد بتسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد، بعدما أعلن عددا إجماليا وصل إلى 15 إصابة، مؤكدا أن عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس حتى عصر الأمس هو 14 حالة.

 

وتدرس السلطات السودانية تمديد حظر التجول لساعات إضافية وربما فرضه بشكل كامل، وذلك مع ارتفاع أعداد المصابين بكورونا في البلاد.