دونالد ترامب: البنوك الأمريكية تقوم بعمل عظيم

اقتصاد

اليمن العربي

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، بأحد أكبر البنوك في الولايات المتحدة وأيضا بنوك صغيرة كثيرة، لقيامها بتقديم قروض طارئة للمشاريع الصغيرة في اليوم الأول من برنامج أمريكي جديد، لتخفيف الأضرار الاقتصادية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

 

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر "عمل عظيم يقوم به بنك أوف أمريكا وبنوك كثيرة تخدم المجتمع في أرجاء البلاد.. المشاريع الصغيرة تدرك قيمة عملكي!".

 

وخصصت أمريكا الأسبوع الماضي حزمة قيمتها 2.2 تريليون دولار، وهي الأضخم في تاريخ الولايات المتحدة، لمساعدة الأفراد والشركات في مواجهة التباطؤ الاقتصادي الناتج عن تفشي فيروس كورونا وتزويد المستشفيات بالإمدادات الطبية التي تشتد الحاجة إليها.

 

وتتضمن حزمة الإنقاذ 500 مليار دولار للصناعات المتضررة، و290 مليار دولار لتمويل مدفوعات تصل إلى 3 آلاف دولار لملايين الأسر.

 

وتشمل 350 مليار دولار قروضا للشركات الصغيرة و250 مليار دولار للتوسع في إعانة البطالة و100 مليار دولار للمستشفيات والأنظمة الصحية ذات الصلة، و30 مليارا لتمويل الأبحاث الهادفة إلى إيجاد لقاح وعلاجات لـ(كوفيد-19).

 

وتسببت إجراءات صارمة للسيطرة على جائحة فيروس كورونا المستجد في إغلاق شركات ومصانع، مما يؤكد بشكل شبه تام ركوداً وشيكاً.

 

وسجَّلت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الجمعة، 239 ألفا و279 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وهي زيادة بواقع 26 ألفا و135 حالة عن الإحصاء السابق، مشيرة إلى أن عدد الوفيات ارتفع بواقع 930 إلى 5443.