تعرف على سعر الدولار في السودان اليوم الثلاثاء

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار الأمريكي مجددا، اليوم الثلاثاء، أمام الجنيه السوداني، في السوق غير الرسمي ليبلغ 122 جنيها، فيما تراجع على شاشات البنك المركزي السوداني إلى 55 جنيها مقابل 55.30 الإثنين.

 

وتشهد أسواق صرف النقد في السودان حالة غير مستقرة ازدادت مؤخرا مع التأثير السلبي لتفشي فيروس كورونا في أنحاء العالم وإغلاق المعابر البرية والجوية والبحرية للسودان كإجراءات احترازية لمنع تفشي المرض في البلاد.

 

وقال وسائل إعلام سودانية محلية، سجلت أسعار العملات الأجنبية مستوى تاريخي في السوق الموازي بداية التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء أمام الجنيه السوداني في ظل استمرار الازمة الاقتصادية الخانقة في البلاد.

 

كان وزير المالية السوداني إبراهيم البدويس قد أعلن أن بلاده في أمس الحاجة إلى العملة الصعبة لمواصلة شراء سلع استراتيجية، وبخاصة القمح، بعد أن تراجعت احتياطيات البلاد من القمح.

 

ويواصل السودان أيضا دعم الخبز والوقود، ما يفرض ضغطا إضافيا على المالية العامة للبلاد، ويقول إنه يهدف إلى مواصلة دعم الخبز لكن مع تحسين الكيفية التي يستهدف بها المستحقين.

 

وفي ظل أزمة يعيشها منذ فقدان أغلب ثروته النفطية مع انفصال الجنوب في 2011، تمر البلاد بنقص حاد في النقد الأجنبي.

 

وسجل متوسط سعر اليورو وفق بيانات المركزي السوداني،59.27 جنيه للشراء و59.57 جنيه للبيع، والجنيه الإسترليني 63.58 جنيه مقابل 64.17 جنيه 

 

أما الريال السعودي فسجل 14.65 جنيه للشراء مقابل 14.73 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي 14.97 جنيه  مقابل 15.05 جنيه للبيع، وسجل الدينار الكويتي 175 جنيها للشراء و176 للبيع.