مؤشرات بورصة طوكيو تغلق على تراجع هو الأكبر في شهور

اقتصاد

اليمن العربي

أغلقت مؤشرات بورصة طوكيو على تراجع هو الأكبر في شهور، كما استهلت المؤشرات الأوروبية تعاملات اليوم الثلاثاء على هبوط قياسي بسبب تحذير أطلقته شركة أبل عن توقعها بعدم تحقيقها للمبيعات خلال الربع الجاري.

 

وانخفضت الأسهم الأوروبية اليوم بعدما نال تحذير من أبل بشأن الإيرادات من قطاع التكنولوجيا، بما يبرز تأثير تفشي فيروس كورونا على الطلب والإمدادات عالميا.

 

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.8% بحلول الساعة 0803 بتوقيت جرينتش بعدما أغلق على مستوى قياسي مرتفعا، أمس الإثنين، إثر استحداث الصين إجراءات تحفيز جديدة لتخفيف الأثر الاقتصادي للفيروس.

 

لكن تحذير أبل من أنها لن تحقق توقعات المبيعات لربع السنة المنتهي في مارس/آذار المقبل بسبب الفيروس إلى جانب أنباء عن تعاف أقل من المتوقع بمصانع الشركة في الصين قوض التفاؤل سريعا.

 

ونزلت أسهم أبل المدرجة في فرانكفورت أكثر من 6% بينما فقد سهم "إس.تي ميكرو-إلكترونيكس" 4% و"ديالوج" لأشباه الموصلات 4.9%.

 

وهبط المؤشر "داكس" الألماني الغني بأسهم شركات التكنولوجيا 0.9%، بينما فقد المؤشر الفرعي الأوروبي لقطاع التكنولوجيا 1.5%.

 

وفي وقت سابق اليوم، تراجعت الأسهم اليابانية، ليغلق المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقا عند أدنى مستوياته فيما يقرب من أربعة أشهر، إذ باع المستثمرون أسهم شركات التكنولوجيا بعد أن حذرت أبل من عدم تحقيق أهداف الإيرادات الفصلية.

 

ونزل المؤشر نيكي القياسي 1.4% إلى أدنى مستوى في أسبوعين عند 23193.80 نقطة، في حين هبط توبكس 1.3% ليسجل 1665.71 نقطة، أقل مستوى إغلاق له منذ أواخر أكتوبر/تشرين الأول.

 

وتراجعت جميع مؤشرات القطاعات في بورصة طوكيو للأسهم إلا واحدا، مع تكبد قطاعات الآلات الكهربائية ومنتجات المعادن والآلات الصناعية أشد الخسائر.

 

كانت أبل أبلغت المستثمرين في ساعة متأخرة أمس الإثنين أن منشآتها التصنيعية في الصين التي تنتج الهاتف آيفون وإلكترونيات أخرى قد استأنفت العمل، لكن العودة تمضي بوتيرة أبطأ من المتوقع.

 

ومن بين مورديها اليابانيين، هبط سهم موراتا لصناعة المكونات 3.4% وتايو يودن التي تنتج المكثفات السيراميكية 5.7% في حين فقد سهم "تي.دي.كيه كورب للبطاريات" 4.2%.

 

وتضررت ثقة السوق أيضا بأنباء أن إدارة ترامب تبحث تغيير القواعد الأمريكية لكي تستطيع منع شحنات الرقائق إلى هواوي تكنولوجيز من شركات مثل "تي.إس.إم.سي" التايوانية، أكبر مقاول لتصنيع الرقائق في العالم.

 

وهوى سهم "طوكيو إلكترون" لمعدات أشباه الموصلات 4.8%، في حين انخفض سهم "أدفانتست" لمعدات اختبار أشباه الموصلات 5.8%.