بالأرقام.. تراجع استهلاك الصين من الغاز

اقتصاد

اليمن العربي

سجل استهلاك الصين من الغاز الطبيعي في يناير أول انكماش سنوي له في عامين. 

 

وبحسب بورصة تشونغ قينغ للبترول والغاز، استهلكت الصين 31.6 مليار متر مكعب الشهر الماضي، بانخفاض 1% على أساس سنوي.

 

وجاء التراجع بفعل انخفاض 14% في الطلب من المستهلكين الصناعيين و10% من مرافق الكهرباء؛ ما أبطل أثر زيادة من مستهلكي الغاز بالمدن ومنتجي الكيماويات.

 

وخفض عدة محللين توقعاتهم للطلب على الغاز في الصين، أكبر مستورد له في العالم، حيث من المتوقع أن يقلص تفشي فيروس كورونا الجديد شهية المصانع والشركات وقطاع النقل للوقود على مدى الأشهر القليلة المقبلة.

 

وبلغ إجمالي معروض الغاز الطبيعي، غير شامل الغاز المخزون، 29 مليار متر مكعب، وزاد إنتاج الغاز المحلي 1% قبل عام في حين انخفضت وارداته 3.2% وفقا لبورصة تشونغ قينغ.

 

وتتوقع البورصة أيضا تخمة معروض بسوق الغاز الطبيعي في فبراير/شباط ومارس/آذار، مع انخفاض متوسط الاستهلاك اليومي 6.2% و11.2% على الترتيب مقارنة به قبل عام.

 

وتأجل إصدار البيانات الرسمية لواردات الصين من الغاز لشهر يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار.

 

وخفّض البنك المركزي الصيني سعر الفائدة على قروضه متوسطة الأجل، اليوم الإثنين، مع محاولة صناع السياسات امتصاص الصدمة الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا الذي يعطل أنشطة الشركات بشدة.

 

وقال بنك الشعب الصيني إنه قرر خفض الفائدة على قروض حجمها 200 مليار يوان (28.65 مليار دولار) من التسهيلات المتوسطة لأجل عام المقدمة إلى المؤسسات المالية بمقدار 10 نقاط أساس إلى 3.15% بدلا من 3.25%.