الرئيس الصومالي يستقبل وفدا إعلاميا لسماع مخاوف بشأن قانون الإعلام

أخبار الصومال

اليمن العربي

استقبل الرئيس الصومالي محمد عبد الله فارماجو ليلة الأحد وفداً إعلامياً برئاسة الاتحاد الوطني للصحفيين الصوماليين لسماع مخاوف متزايدة من مجتمع الصحفيين بشأن قانون الإعلام.

 

وأخبر الأمين العام لـ الاتحاد الوطني للصحفيين عمر فاروق عثمان في لقائه مع رئيس الدولة كيف أن قانون الإعلام الذي أقره البرلمان الفيدرالي ينتهك دستور البلاد ويشكل تهديدًا قانونيًا يواجهه الإعلام الصومالي.

 

وقال عثمان "من الواضح أن هذا القانون يهدف إلى إسكات الصحفيين ، وتقييد دور وسائل الإعلام للعمل بشكل مستقل ومخالف بشكل مباشر التمتع بحرية الصحافة في البلاد".

 

أكد مسؤولو الاتحاد الوطني للصحفيين وغيرهم من ممثلي وسائل الإعلام الذين التقوا مع الرئيس أن مشروع القانون لا يزال بحاجة إلى إصلاح جذري وطلب منه أن يتم بما يتماشى مع دستور البلاد لأن مجتمع وسائل الإعلام لديه مخاوف جدية ، وطلب من الرئيس إعادته ل مراجعة.

 

ويُلزم هذا القانون الصحفيين بالتسجيل لدى وكالة حكومية ، مع ذكر من يمكنه أن يصبح صحفيًا أو كيف يمكن للصحفي الحصول على بطاقات هوية للصحافة. قال الصحفيون الذين يشتكون من ذلك ، إنه مكتوب بطريقة غامضة ولا يكتب بلغة مقبولة من الناحية القانونية.