الأمم المتحدة تصدر حالة تأهب بشأن عاصفة مدارية تضرب شمال الصومال

أخبار الصومال

اليمن العربي

حذرت وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء، من عاصفة مدارية وشيكة متجهة إلى شمال الصومال ، بعد أكثر من عام من الإعصار المداري الذي تسبب في دمار هائل في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي.

 

توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) - التي تديرها إدارة معلومات المياه والأراضي في الصومال ، أن تتسبب العاصفة المدارية التي يطلق عليها كيار في حدوث رياح قوية وبعض الأمطار في أنحاء ولايتي بونتلاند وصوماليلاند الإقليمية في الصومال.

 

يقول التنبيه: "تتطور عاصفة مدارية تدعى KYARR في شمال المحيط الهندي ، ومن المتوقع أن تؤثر على معظم أجزاء بونتلاند وصوماليلاند في غضون 4 إلى 5 أيام".

 

وقالت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة إنه من المتوقع أن تؤثر العاصفة على المناطق الساحلية في بونتلاند خلال الـ 96 ساعة القادمة وتنتشر في الداخل باتجاه أرض الصومال والمناطق الوسطى خلال 24 ساعة.

 

وقال إن رياح قوية مصحوبة بأمطار خفيفة إلى متوسطة ستختبر بالتالي في مناطق تقع على طول مسار العاصفة.

 

وقالت المنظمة "لذلك ، من المستحسن اتخاذ الاحتياطات اللازمة لأن الرياح القوية المرتبطة بالعاصفة المدارية قد تؤدي إلى تدمير الهياكل الضعيفة".

 

وقالت إن الإعصار سيؤثر على خط شحن بونتلاند وبالتالي يعطل النقل المائي في تلك المنطقة ، مشيرا إلى أن الفيضانات المفاجئة قد تحدث أيضا في بعض المناطق.

 

وجاءت أحدث التوقعات بعد إعصار ساجار المداري القوي الذي تجاوزت سرعة الرياح 120 كم / ساعة ، وسقوط أمطار مدتها عام كامل شمال الصومال في يونيو 2018 ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصًا وإصابة أكثر من 230،000 آخرين ، وفقًا للأمم المتحدة.