اليوم.. افتتاح منتدى الأعمال "الإماراتي-البرازيلي" بمشاركة 100 مستثمر

اقتصاد

اليمن العربي

أكد فيرناندو لويس ليموس إجريجا سفير البرازيل لدى الإمارات أن بلاده تعتبر الإمارات بوابتها للعالم العربي وقارة آسيا بشكل عام؛ نظرا لمكانتها الهامة وموقعها الاستراتيجي الحيوي.

 

وقال سفير البرازيل لدى الإمارات، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" بمناسبة زيارة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو إلى الإمارات التي بدأها السبت وتعد أول زيارة له للعالم العربي منذ توليه الرئاسة في يناير/كانون أول 2019، إن الرئيس البرازيلي سيقوم بافتتاح منتدى الأعمال البرازيلي الإماراتي، الأحد في أبوظبي، حيث سيعرض المنتدى فرص الاستثمار في كلا البلدين بمشاركة أكثر من 100 رجل أعمال برازيلي إلى جانب حضور بارز من جانب رجال الأعمال الإماراتيين.

 

وأضاف أن هذه الزيارة تكتسب أهمية كبيرة من حيث توقيتها كونها تتزامن مع مرور 45 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن بلاده كانت من أولى الدول التي اعترفت بدولة الإمارات عند تأسيسها وافتتحت سفارتها في أبوظبي قبل 41 عاما.

 

وأشار السفير إلى أن الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي كان أول وزير خارجية من العالم العربي يزور البرازيل بعد تولي الرئيس البرازيلي بولسونارو السلطة في يناير/ كانون أول 2019.

 

وأكد أهمية اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات بين الإمارات والبرازيل الموقعة في عام 2017، والتي تسمح لمواطني البلدين بالسفر إليهما بدون تأشيرة، والتي دخلت حيز التنفيذ في يونيو/حزيران 2018، كما تم توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية ومنها اتفاقيتا تجنب الازدواج الضريبي وتسهيل الاستثمارات.

 

وأوضح السفير البرازيلي أن العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في تطور وتوسع مستمرين شاملة مجالات جديدة مثل العلوم والتكنولوجيا المتقدمة.

 

وأكد حرص بلاده على المضي قدما بعلاقاتها مع الإمارات إلى آفاق جديدة، حيث يناقش البلدان فرص وإمكانيات توقيع المزيد من الاتفاقيات الثنائية في إطار تعزيز وتوثيق علاقات التعاون، بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

 

وأشار إلى وجود نحو 10 آلاف برازيلي يعيشون ويعملون في الإمارات من بينهم 1600 مدرب لرياضة الجيوجيتسو، منوها بأهمية الرياضة عموما وكرة القدم خاصة في تعزيز علاقات البلدين.

 

وأوضح أن حجم التجارة الثنائية بين الطرفين وصل إلى 2.6 مليار دولار أمريكي في عام 2018، فيما شهدت الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري معاملات تجارية بقيمة 2 مليار دولار، متوقعا أن ينمو حجم التجارة بين الدولتين في العام الجاري.

 

وذكر السفير البرازيل أن دولة الإمارات ستستضيف اللقاء الودي الذي يجمع منتخب بلاده لكرة القدم ومنتخب كوريا الجنوبية في 18 نوفمبر المقبل.