الإمارات تنتهي من المنصة الموحدة لتسجيل منتجات الطائرات بدون طيار

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" الانتهاء من المنصة الموحدة لتسجيل منتجات الطائرات بدون طيار والمركبات الجوية. 

 

وقال عبدالله المعيني مدير عام الهيئة في تصريح على هامش فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية، إن الهيئة انتهت بالتعاون مع شركائها من المنصة الموحدة لتسجيل منتجات الطائرات بدون طيار والمركبات الجوية.

 

وهي المنصة التي ستساعد التجار والموردين على تسجيل منتجاتهم حيث تمكن فريق العمل في المنصة، من التغلب على تحديات كانت تتسبب في انتشار غير مدروس لهذا النوع من المركبات الجوية في الإمارات، بصورة تشكل خطرا على أنظمة الملاحة الجوية، وتهدد سلامة الأفراد والممتلكات العامة والخاصة.

 

وأكد أن الهيئة عملت ضمن فريق العمل الحكومي الاتحادي لتطوير المنصة الإلكترونية الموحدة لتسجيل الطائرات بدون طيار والمركبات الجوية التي تستخدم في أجواء الدولة للأغراض الترفيهية والخدمية والتجارية، تحت اسم "My Drone"، في خطوة تنسجم مع حرص حكومة الإمارات على توفير بيئة طيران مدني آمنة تحت مظلة قانونية.

 

وزار سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، منصة الهيئة، خلال اليوم الأول من فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2019.

 

واطلع على المنصة الموحدة لتسجيل منتجات الطائرات بدون طيار التي طورتها الهيئة بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات وهيئة الطيران المدني، ونظام "مانع" الاتحادي لسحب المنتجات من الأسواق، وعدد من المبادرات الأخرى التي أطلقتها الهيئة.

 

وعرضت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" 28 خدمة إلكترونية وذكية، تقدمها للعملاء بصورة بسيطة للحصول على خدمات الهيئة بسهولة، منها 6 خدمات تم استخدامها منذ العام الماضي، تتضمن الشرائح الذكية في الإطارات RFID، والإفساح الجمركي، والتحقق من المركبات، والتصديق على الشهادات، ونظام كفاءة استهلاك الطاقة، ونظام المنصة الموحدة للطائرات دون طيار والمركبات الجوية، الذي تم بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات، وهيئة الطيران المدني، لإصدار تراخيص الطائرات دون طيار.

 

ولفت إلى أن المشروعات التي تعرضها "مواصفات"، تنسجم مع المستهدفات الاستراتيجية لرؤية الإمارات 2021، خصوصاً في مؤشر بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة.