بالأرقام.. هبوط إنتاج روسيا من النفط

اقتصاد

النفط الروسي
النفط الروسي

هبط إنتاج النفط الروسي إلى 11.24 مليون برميل يوميا في الفترة من الأول إلى التاسع والعشرين من سبتمبر أيلول من متوسط 11.29 مليون برميل يوميا في أغسطس آب، وفق مصادر.

 

وبموجب اتفاق مبرم بين أعضاء أوبك ومنتجين من خارج المنظمة، وافقت روسيا على خفض الإنتاج بواقع 228 ألف برميل يوميا عن مستواه في أكتوبر تشرين الأول 2018.

 

ووفقا لحسابات رويترز التي تحسب طن النفط بواقع 7.33 برميل فإنه يتعين على روسيا خفض الإنتاج إلى ما بين 11.17 و11.18 مليون برميل يوميا.

 

وامتنعت وزارة الطاقة الروسية عن التعقيب.

 

وكان الإنتاج الروسي مرتفعا نسبيا بعد هجمات على منشأتي نفط سعوديتين.

 

وقال ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي، الخميس الماضي، إنه تحدث هاتفيا إلى نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، وإنه لم يتم اتخاذ قرار لتعديل اتفاق النفط العالمي المبرم بين أوبك وحلفائها.

 

ومطلع شهر يوليو/تموز الماضي، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك وحلفاؤها من كبار المنتجين المستقلين بقيادة روسيا على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى مارس/آذار 2020 في مسعى لإحداث توازن في أسواق النفط.

 

وقال وزير الطاقة الروسي في وقت سابق إن بلاده لديها القدرة على زيادة إنتاجها النفطي بمقدار 500 ألف برميل يوميا.

 

وفي أبريل/نيسان الماضي، ذكرت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، في تقرير لها حول معدلات التنمية الاقتصادية للبلاد حتى عام 2022، أنه من المتوقع أن يشهد عام 2019 زيادة في معدل إنتاج النفط بما نسبته 0.4%، بالمقارنة مع العام الماضي حتى يبلغ حجم الإنتاج 558 مليون طن، أي ما يعادل 4 مليارات و253 مليون برميل تقريبا.