عملاقة النفط البريطانية "بي.بي" تبيع مشروعاتها في ألاسكا بقيمة 5.6 مليار دولار

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت شركة النفط العملاقة بي.بي، الثلاثاء، أنها اتفقت على بيع عملياتها في ولاية ألاسكا الأمريكية مقابل 5.6 مليار دولار إلى شركة "هيل كورب إنيرجي"، لتنهي الشركة البريطانية عملها في المنطقة الذي استمر 60 عاما. 

 

وأشارت وكالة بلومبرج إلى أن الصفقة تتضمن بيع حقول النفط المملوكة لشركة "بي.بي" إلى جانب خطوط أنابيب النفط في المنطقة، مضيفة أن الصفقة تعتبر جزءا من خطة الشركة البريطانية لبيع أصول بقيمة 10 مليارات دولار خلال عامين.

 

وتتضمن الصفقة بيع حصة "بي.بي" من خط أنابيب "ترانس ألاسكا" الذي يعمل منذ سنوات بأقل من طاقته التشغيلية بسبب تراجع إنتاج النفط في الولاية.

 

بدأت بي.بي العمل في ألاسكا عام 1959، وهي المشغل لحقل برودو الذي بدأ الإنتاج في 1977، وتملك فيه الشركة حصة نسبتها 26%.

وأنتج حقل برودو حتى الآن ما يربو على 13 مليار برميل من النفط، وتشير التقديرات إلى أن بإمكانه إنتاج أكثر من مليار برميل أخرى. ومن المتوقع أن يبلغ صافي إنتاج بي.بي النفطي من ألاسكا في 2019 نحو 74 ألف برميل يوميا في المتوسط.

 

وأعلنت بي.بي، نهاية الشهر الماضي عن تحقيق أرباح بلغت 2.8 مليار دولار في الربع الثاني من العام، دون تغير عن الفترة ذاتها من العام الماضي؛ إذ عاقها تراجع أسعار النفط.

 

وكانت المجموعة البريطانية قد سجلت في 2018 أرباحا بمقدار 3 أضعاف بلغت 9,4 مليار دولار، وحصل مديرها العام على مكافأة قدرها 14,7 مليون دولار.