هل اعتقل الحوثيون وزير الثقافة الأسبق؟ (الحقيقة الكاملة)

تقارير وتحقيقات

خالد الرويشان
خالد الرويشان


أفادت قناة "العربية" التلفزيونية، مساء السبت، بأن القوات التابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اعتقلت وزير الثقافة اليمني السابق، خالد الرويشان.


ولم تأت على الفور أي تعليقات على الخبر من مصادر رسمية في كل من الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، أو من جماعة "أنصار الله" التي تسيطر على العاصمة صنعاء وعدد من مناطق اليمن.


وتعليقا على الخبر، قالت مصادر يمنية مطلعة بالعاصمة اليمنية صنعاء أن مليشيات الحوثي اعتقلت الكاتب اليمني المعروف والوزير الأسبق خالد الرويشان.


وأفادت المصادر أن المليشيات اعترضت طريق الرويشان وقامت باقتياده دون معرفة أسباب ذلك، رغم ان الرويشان بدأ يميل في الفترة الاخيرة لطرف المليشيات وسياستها.


وبعد تلك الأنباء، نفى مصدر مقرب من خالد الرويشان أن يكون قد تم إعتقاله من قبل السلطات في صنعاء” الحوثيين”, وافاد المصدر المطلع بأن "الرويشان" يمارس حياته الطبيعية بشكل طبيعي.


وأوضح المصدر بأنه خلال الإتصال نفى الرويشان الأخبار التي تحدثت عن اعتقاله منفياً تلك الأخبار.



ومن جانبه نفي " وضاح الرويشان " نجل وزير الثقافة الأسبق والكاتب والأديب المعروف " خالد الرويشان " ما نشرته قناتي الحدث والعربية عن اعتقال الحوثيين لوالده  مؤكدا أن الرويشان بخير .


ويعتبر خالد الرويشان أحد أبرز الكتّاب والمثقفين اليمنيين، وهو من أبناء خولان الطيال في محافظة صنعاء.


وهو المثقف الذي ارتبط اسمه في أذهان المثقفين العرب بإعلان صنعاء عاصمة للثقافة العربية لعام 2004م, ليس لأنه كان يومها وزيراً للثقافة والسياحة وحسب, وإنما كان ذلك بسببٍ من تلك الكاريزما التي تتمتع بها شخصية هذا المثقف الوزير وليس الوزير المثقف, بساطته, بشاشته, كرمه, صلاته الروحية كإنسان بمن حوله من الناس ومن ذوي الأدب والثقافة والفنون, وهو المسكون سلفاً ـ وقبل المنصب ـ بالهمّ الثقافي الذي يؤلّف ويجمع وينتظم كل مثقفي العالم, ومن أجل ذلك كله كان لوجوده على رأس وزارة الثقافة والسياحة الأثر الواضح في نجاح تلك الأعراس الثقافية التي شهدتها صنعاء في تلك المناسبة, وليس صنعاء وحدها, بل امتدت لعدد من المدن اليمنية الأخرى.