موجز "اليمن العربي".. رقم صادم للألغام المنزوعة من الأراضي

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية


خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


البرنامج السعودي يقدم دعماً جديداً لمحافظة المهرة
قدم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، اليوم، دعماً جديداً للقطاعات الخدمية في محافظة المهرة، وذلك في إطار مشروع إعادة إعمار المحافظة المنكوبة بسبب إعصار لبان المداري .

وقال محافظ المهرة، راجح باكريت، في تغريدة له بتويتر، "دشن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن عدد من وسائل النقل للقطاعات الخدمية إضافة إلى (7) ميجا لتعزيز كهرباء سيحوت - المسيلة" .

وأضاف "شكراً خادم الحرمين الشريفين على هذه المكرمة الجديدة .. شكراً مملكة الخير والعطاء والإنسانية" .

وكان البرنامج السعودي قد أعلن في وقت سابق عن تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية والتنموية في محافظة المهرة، وذلك في إطار مشروع إعادة إعمار اليمن الذي ينفذه البرنامج بدعم من التحالف العربي .


الفرق الهندسية للجيش تواصل نزع ألغام المليشيا في دمت شمال الضالع
يواصل الفريق الهندسي في الجيش الوطني بمحافظة الضالع نزع وتفكيك الألغام التي زرعها الحوثيون في الطرقات ومواقع تمركزهم في نجد القرين بدمت محافظة الضالع.

وقال رئيس الفريق الهندسي المهندس ” سيف محي الدين ” إن الفريق باشر عمله بتفكيك ونزع شبكة ألغام خاصة بالدروع وألغام فردية ومتفجرات جرى زرعها في الطرقات والجسور والمنازل.

وأضاف محي الدين إن الفريق قام باستخراج وتفكيك 13 لغما زرعتها مليشيا الحوثي الانقلابية في مناطق متفرقة في نجد القرين بدمت شمال الضالع.


مسام يعلن عن نزع 2534 لغما خلال الأسبوع الثاني من ديسمبر
أعلن مكتب مسام الإعلامي نقلا عن مدير عام المشروع السيد أسامة القصيبي أن فرق المشروع الميدانية نزعت خلال الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر 2534 لغما وذخيرة غير منفجرة ليصل مجموع ما تم نزعه منذ انطلاق المشروع ولغاية 14 ديسمبر إلى 26609.



وقال السيد القصيبي إن فرق المشروع نزعت خلال الأسبوع الثاني من هذا الشهر 1430 لغما مضادا للدبابات، و64 مضادا للأفراد، وأضاف القصيبي أن فرق مسام الهندسية الميدانية تمكنت من نزع 955 ذخيرة غير منفجرة.



وأشار بيان للمكتب الإعلامي لمسام إلى أن الفرق نجحت في نزع 85 عبوة ناسفة. وبذلك يصل مجموع ما تم نزعه من ألغام وذخائر غير منفجرة وعبوات ناسفة منذ بداية هذا الشهر 3657.

الجيش يحرر مواقع القذاميل المطلة على الخط الدولي شمال الجوف
تمكنت قوات الجيش الوطني ، مساء الأحد، من تحرير مواقع هامة مطلة على الخط الدولي الرابط بين اليمن، والمملكة العربية السعودية شمال محافظة الجوف.


ونفذت قوات الجيش في المحور الشمالي للمحافظة بقيادة العميد هيكل حنتف، عملية عسكرية واسعة، تمكنت من خلالها من السيطرة على ما تبقى من السلسلة “القذاميل” الجبلية، الواقعة بين محافظة الجوف وصعدة.


وأسفرت العملية العسكرية عن مصرع 8 من عناصر المليشيا، وجرح عشرات أخرين، بالإضافة الى تدمير عدد من الآليات التابعة لها.


الحكومة ترد على تصريحات الحوثي بشأن الحديدة
عقبت الحكومة اليمنية على تصريحات أحد أعضاء وفد جماعة الحوثي، حول اتفاق السويد، والذي قال فيها إن الاتفاق لم يتضمن تسليم ميناء الحديدة أو خروج الحوثيين من المدينة.

وصرح وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، بأن هذه التصريحات تعد بمثابة انقلاب على الاتفاق ذاته.

وأضاف الإريانى في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "إن وفد الانقلابيين في مفاوضات السويد يسعى للتملص من الاتفاق قبل تنفيذه، وتصريحات الحوثي انقلاب صريح على اتفاق السويد الذي لم يجف حبر توقيعه".

وشدد الإرياني على أن الاتفاق نص على انسحاب الميليشيات من الحديدة وموانئها الحديدة والصليف ورأس عيسى، وفقا لوكالة سبوتنيك.

يُذكر أن عضو وفد صنعاء في مفاوضات السويد، عبد الملك العجري، قال، في بيان: "إن عملية تسليم الميناء شائعات لا صحة لها، وهي مجرد بروبغندا إعلامية يحاول العدوان من خلالها التعويض عن هزائمه ميدانيا وسياسيا".