هو الأهم فى قائمة المُتهمين.. من هو سعود القحطاني ؟

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلن مكتب النائب العام السعودي، صباح أمس الخميس، عن معلومات جديدة بشأن مقتل الصحفى السعودي جمال خاشقجي، حيث أكد أن المملكة تسعى لإنزال عقوبة الإعدام بخمسة من المتهمين في القضية، من ضمن 17 مُتهماً.

وشملت قائمة المُتهمين سعود القحطاني، الذي عزل من منصب مستشار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والقنصل العام السعودي في إسطنبول محمد العتيبي، وأفراداً من فريق مؤلف من 15 شخصاً.

وكان القحطاني، الذي يعتبر الذراع الأيمن لـ ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قد أُقيل من منصب مستشار بالديوان الملكي، وهو من أكبر الشخصيات الضالعة في الواقعة، وذلك بحسب وكالة "رويترز".

وبدأ القحطاني العمل بالديوان الملكي في عهد الملك الراحل عبد الله، وبدأ عملية التدرج الوظيفي.

وذكرت "رويترز" أنه بناء على تكليفه بمواجهة شائعات النظام القطري على وسائل التواصل الاجتماعي، استخدم القحطاني "تويتر" لمهاجمة الانتقادات الموجهة للمملكة بشكل عام.

وبحسب مصادر قريبة من خاشقجي والحكومة، حاول القحطاني استمالة الصحفي ليعود إلى المملكة بعدما انتقل إلى واشنطن قبل عام خشية التعرض لأى أعمال انتقامية بسبب آرائه.

وقال مسؤول سعودي كبير إن القحطاني خول لأحد مرؤوسيه، هو ماهر مطرب، تنفيذ ما قال إنه كان يفترض أن يكون تفاوضاً على عودة "خاشقجي" إلى المملكة، دون وجود نية لقتله.

وأضاف المسؤول أن القحطاني أمد مطرب أيضاً بمعلومات لم يحددها مبنية على محادثاته السابقة مع خاشقجي.

وتعتبر العقوبات، التي أعلنتها وزارة الخزانة الأمريكية، أول رد ملموس من إدارة الرئيس دونالد ترامب على قتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول الشهر الماضي.

وتقيد العقوبات الوصول إلى النظام المالي الأمريكي وتجمد أرصدة هؤلاء الأفراد، وستطبق العقوبات بموجب قانون يفرض عقوبات على من يرتكبون انتهاكات لحقوق الإنسان والضالعين في فساد.

وقال وزير الخزانة، ستيف منوتشين، في بيان: "هؤلاء الأفراد الذين استهدفوا صحفيا كان يُقيم ويعمل في الولايات المتحدة وقتلوه بوحشية ينبغي أن يواجهوا عواقب أفعالهم".

وقال وكيل النيابة العامة السعودية، أمس الخميس، إن دور المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، في قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، "تنسيقي".

وأضاف مسئول سعودي، أنه "تبين من التحقيقات الجارية إلى تاريخه أن دور المستشار السابق، يتمثل في التنسيق من قبل نائب رئيس الاستخبارات العامة في طلب الانضمام قائد مجموعة التفاوض وهو من كان يعمل معه".

وأضاف المسؤول السعودي بالقول: "كذلك طلب المستشار السابق الالتقاء بالفريق ومجموعة التفاوض وذلك ليطلعهم على بعض المعلومات التي قد تفيدهم في هذه المهمة بحكم تخصصه الإعلامي واعتقادا منه أن المجني عليه رحمه الله تلقفته بعض المنظمات المعادية للمملكة وأن إعادته للمملكة يُعد نجاحاً كبيراً لهذه المهمة، علماً أن المستشار السابق قد تم منعه من السفر وهو رهن التحقيق".

وجدير بالذكر أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أصدر أمراً ملكياً بإعفاء المستشار بالديوان الملكي، سعود القحطاني، وسط سلسلة أوامر ملكية في إطار التحقيقات في قضية الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، في أكتوبر الماضي.