شاهد.. الوزير كفاين يوجه إتهامات خطيرة إلى إيران

أخبار محلية

اليمن العربي

وجه وزير الثروة السمكية، فهد كفاين، إتهامات خطيرة إلى إيران، مضمونها، أن سفناً إيرانية تعمل على مضايقة الصيادين اليمنيين وتهددهم في المياه اليمنية، ومنها مياه البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال تدشينه مع محافظ محافظة شبوة اللواء الركن علي راشد الحارثي اليوم في منطقة عرقة بمديرية رضوم توزيع مائة قارب صيد مع محركاتها مقدمة من وزارة الثروة السمكية لعدد من صيادي المحافظة المتضررين من إعصاري تشابالا وميج اللذان ضربا عدد من المناطق الساحلية بالمحافظة خلال السنوات الأخيرة .

ودعا الوزير كفاين، المجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته في إيقاف تجاوزات إيران الفضة ووقف تدخلها في الشأن اليمني ودعمها لمليشيا الحوثي الانقلابية .. لافتاً إلى تعسفات الميليشيات ضد الصيادين واختطافهم وإخفائهم قسريا ومنعهم من مزاولة مهنتهم بتدخل ودعم إيراني واضح وسافر .

وأضاف إن الوزارة ستعمل تباعًا على استكمال توزيع مثل هذه القوارب والمحركات على الصيادين المتضررين من الكوارث الطبيعية والحرب التي تشنها الميليشيا على الشعب والوطن في بقية المحافظات التي تشملها المجموعة الأولى والتي تضم محافظات المهرة وشبوة وأبين وتعز وبواقع مائة قارب مع المحركات لكل محافظة وسيتبعها في وقت لاحق التوزيع على بقية المحافظات الساحلية الأخرى.

وأكد أن الوزارة تدرس حاليا إنشاء ثلاث ساحات لحراج الأسماك في كل من عرقة وحورة الساحل وجلعة ، إضافة إلى تأهيل ساحة حراج الأسماك في بئر علي ، كما ستعمل الوزارة على التنسيق مع قيادة السلطة المحلية في المحافظة بشأن متابعة الحكومة لاعتماد طريق أسفلتي يربط مدينة عرقة الساحلية بالخط الدولي الساحلي الذي يربط بين عدن وحضرموت مرورا بمحافظتي أبين وشبوة لما لذلك من أهمية في خدمة الصيادين وإنتاجهم السمكي .

من جانبه، أشاد المحافظ الحارثي بالدعم والمساعدة التي اولتها الوزارة للقطاع السمكي في المحافظة خلال الفترة الماضية رغم انه لم يكن بمستوى الطموح المنشود .. معربا عن ثقته الكبيرة في ان قيادة الوزارة الحالية لن تألو جهدا في تقديم الدعم اللازم لهذا القطاع الحيوي والهام بالمحافظة التي تتميز بشريط ساحلي غني بالثروة السمكية ويمتد لأكثر من مائتين وسبعين كيلومتر .

وشدد على ضرورة ان تؤخذ وزارة الثروة السمكية بعين الاعتبار العدد الكبير من صيادي المحافظة الذين تضرروا تضررا كاملا أو جزئيا من الكوارث الطبيعية خلال السنوات الأخيرة وذلك بمنحهم المزيد من قوارب الصيد مع المحركات وبما يمكنهم من إعادة نشاطهم السمكي وبحيوية أكبر خاصة وان الغالبية منهم يعتمدون بشكل كلي على مهنة الصيد التي تعتبر مصدر دخلهم الوحيد .

وطالب الحارثي بمعالجة وتذليل المعوقات والمشاكل التي تواجه النشاط السمكي في المحافظة وتنفيذ المشروعات وتوفير الإمكانيات التي تشجع الصيادين على زيادة إنتاجهم السمكي والارتقاء به نحو الأفضل ، مؤكدا دعم ورعاية قيادة المحافظة لكافة الجهود والأنشطة التي ستقوم بها الوزارة في هذا الاتجاه .