بشرى العامري: زراعة المليشيا للألغام أكبر جريمة في اليمن

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت المتحدثة باسم تحالف «رصد» لحقوق الإنسان في اليمن بشرى العامري إن هناك مؤشرات كارثة إنسانية كبيرة تستهدف الإنسان اليمني نتيجة استمرار ميليشيا الحوثي في زراعة الألغام بشكل عشوائي.


وقالت العامري وفقا لما نقلت عنها صحيفة «عكاظ»، إن الألغام تكاد تكون هي الجريمة الأكثر بشاعة التي ترتكبها ميليشيا الانقلاب في اليمن، مضيفة أنه لم تقم أي جماعة في اليمن بزراعة الألغام باستثناء الحوثيين الذين يرتكبون هذا العمل الإجرامي بشكل عشوائي ودون أي خرائط تساعد على نزعها. واعتبرت العامري أن عدم وجود خرائط يقف عائقا أمام فرق نزع الألغام، مؤكدة أن الضحايا هم من الأطفال والنساء ورعاة الأغنام خصوصا في الأرياف كما أن أصحاب المزارع هم الأكثر تضررا.

وأوضحت أن أعداد المعاقين جراء هذه الألغام في تزايد مستمر، كاشفة أن محافظة تعز هي الأكثر تضررا، متوقعة أن تشهد محافظتا صعدة والبيضاء الكارثة القادمة للألغام. ولفتت إلى أن منظمات دولية صنفت اليمن
ً بأنها أكبر حقل ألغام في العالم وفقا للإحصاءات، مشيرة إلى أن الألغام التي نزعت خلال السنوات الأربع الماضية تتجاوز المليون لغم، إضافة إلى الألغام التي لا تزال مزروعة والتي انفجرت بالمدنيين. وحذرت العامري من أن ميليشيات الحوثي لا تستهدف فقط المقاتلين بل الأرض والإنسان اليمني.