بعد مرور 45 عاماً على «نصر أكتوبر».. تعرف على أروع المواقف وأنبلها للأشقاء العرب

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد مرور 45 عاما ًمرت على انتصار أكتوبر ، ذلك يوم النصر المليىء ببطولات أبناء الجيش المصري، وشعب أصر على النصر، بالتأكيد هي ذكرى مشرفة لكل عربي، انتصر فيها الجيش المصري على الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على الأراضي المصرية، إلا أن جيشنا الباسل استطاع أن يحلق بهم هزمية لا تنسى، فخلال هذا التقرير نستعرض دور الأشقاء العرب في دعم الجيش المصري.

اليمن.. لا أحد يستطيع إنكار دور اليمن في غلق مضيق باب المندب علي إسرائيل حيث قام الرئيس سالم ربيع علي رئيس ماكان يعرف باليمن الديمقراطية بمعيه من اخيه الرئيس الشهيد ابراهيم الحمدي باغلاق باب المندب بمدمرتين حربيتين مما اربك طريق الملاحة العالمي مما سهل للقوات المصرية اقتحام خط بارليف الشهير 

الجزائر.. عندما اندلعت الحرب أرسلت الجزائر إلى الجبهة المصرية، "سرب طائرات سوخوي-7"، و"سرب ميج-17"، و"سرب ميج-21" وصلت في أيام 9 و10 و11 أكتوبر، وفي 17 أكتوبر وصل إلى مصر لواء مدرع. 

وفي في نوفمبر 1973، قدم الرئيس الجزائري مبلغ 200 مليون دولار للسوفييت لحساب مصر وسوريا بمعدل 100 مليون لكل بلد ثمنا لأي قطع ذخيرة أو سلاح.

الإمارات.. للشيخ زايد أروع المواقف وأنبلها حيث طلب من سفير الإمارات في لندن بحجز جميع غرف العمليات الحرجة المتنقلة وشراء هذا النوع من كل دول أوروبا ليعالج فيها الجنود المصريين والسوريين والفلسطنيين وتقديم كافة التسهيلات لرجال الإعلام الذين يريدون السفر إلى الجبهه المصرية، والسورية وعندما حصل نقص فى الاسلحة فقام باقتراض مليار دولار من البنك الدولى وتحويلها للاتحاد السوفيتى تحت حساب الأسلحة التى تحتاجها مصر وسوريا للحرب.

وعندما سئل عن موقف الولايات المتحدة تجاة بلاده من سياسة حظر البترول قال"أن دولتنا جزء من الآمة العربية يوجد بيننا دين، وتاريخ واللغة، والآلام، والآمال، والمصير المشترك فالبترول العربى ليس أغلى من الدم العربي.

البحرين.. مع اندلاع حرب أكتوبر شهدت شوارع البحرين اجتماعات ولقاءات شعبية للتبرع بالأموال والمعانات العينية والتبرع بالدم لمساندة الجيش المصري، كما أعلنت وقف تصدير البترول للولايات المتحدة الأمريكية، ثم لحقتة بقرار ثاني حيث قررت حكومة البحرين إنهاء جميع الاتفاقيات الموقعة بينها وبين أمريكا خاصة بمنح تسهيلات للبواخر الأمريكية فى ميناء البحرين.

 العراق.. أرسلت العراق إلي مصر سربان من طائرات “هوكر هنتر” في نهاية مارس 1973، وبلغ مجموعات الطائرات التي وصلت مصر 20 طائرة، واستقرت في مطار قويسنا بمحافظة المنوفية، وكشفت وثائق أمريكية أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين ساعد مصر بقواته الجوية، كما وقف بجانب سوريا بقوة العراق البرية.

 سوريا.. قام الطيران السوري بقصف مواقع الجيش الإسرائيلي بهضبة الجولان يوم 6 أكتوبر في تمام الساعة 13:58، وشارك في الهجوم ما يقرب من 100 طائرة حربية سورية مكبدة القوات الإسرائيلية خسائر فادحة، كما أرسلت إلي مصر فرقتين مدرعة و3 ألوية مشاة وعدة أسراب من الطائرات

المملكة العربية السعودية.. قامت السعودية بإنشاء جسر جوي لإرسال 20 ألف جندي إلي الجبهة السورية فور نشوب الحرب، كما قادت حظًرا عربيًا علي تصدير النفط يستهدف بلدان العالم بشكل عام وأمريكا وهولندا بشكل خاص لدعمهم لإسرائيل

السودان.. كانت السودان من أوائل الدول التي أعلنت دعمها الكامل لمصر حيث نظمت مؤتمر الخرطوم والذي تم الإعلان من خلاله عن ثلاثية “لا” وهي لا صلح، لا اعتراف، لا تفاوض، وأرسلت السودان فرقة مشاه علي الجبهة المصرية كما لم تتردد في نقل الكليات العسكرية المصرية إلي أراضيها.

الكويت..قامت الكويت بإرسال 5 طائرات “هوكر هنتر” إلي مصر بالرغم من إمتلاكها 8 طائرات فقط، كما بعثت طائرتي من طراز سي 130 هيركوليز لحمل الذخيرة.

 تونس..أرسلت تونس إلي مصر كتيبة مشاة قبل الحرب كما أعطتها 5 طائرات “هوكر هنتر”.

ليبيا..منحت ليبيا مليار دولار مساعدات لشراء أسلحة عاجلة خلال حرب 1973.

 فلسطين..قامت قوات المقاومة الفلسطينية بنصب الكمائن وزرع الألغام وتنفيذ الغارات علي تجمعات العدو الإسرائليلي.