بن دغر: كنا على بعد ساعات من الانهيار العام

أخبار محلية

اليمن العربي

أكد رئيس الوزراء الدكتور أحمد بن دغر أن الحكومة عملت بتوجيه من الرئيس عبدربه منصورهادي، قبل سفرة وبعده مع اللجنة الاقتصادية خلال اجتماعات متواصلة وفي ضل ظروف معقدة، وشحة شديدة في الموارد، وفي ضل القليل من الخيارات، على وضع ماهو متاح من حلول موضع التنفيذ.

وقال بن دغر في كلمة له خلال اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء: "مررنا بأيام عصيبة انهار فيها سعر الريال اليمني ليصل إلى ٨٠٠ ريال للدولار الواحد، ذلك يعني أننا كنا قبل ساعات فقط على حافة الانهيار العام.

وأضاف:  لقد أدى هذا الانهيار إلى حالة من الخوف والقلق بل والهلع لدى المواطنين بكل فئاتهم الاجتماعية الأغنياء منهم والفقراء.

وتابع: سألني الكثير من المواطنين عن الأسباب، والبعض الآخر وجه كيل من الشتائم للحكومة. البعض من هؤلاء يدرك حقيقة الوضع العام في البلد، والبعض يتجاهله ويسعى لكسب مادي أو معنوي".

ولفت إلى أن الحكومة عملت أيضا مع البنك المركزي وقيادته على اتخاذ جملة من الإجراءات التي تعاونت فيه المملكة العربية السعودية لفتح الاعتمادات بهدف تسهيل عمليات الاستيراد.

وأوضح أن قادة البنك وكادره، وموظفيه بذلو جهوداً وطنية لمواكبة التطورات ومساعدة البنوك التجارية، وللمرة الأولى نقلنا في أيام معدودة سوق الصرافة من خلف الجدران إلى النظام المصرفي الحكومي والتجاري.

وأردف: لن نسمح بعد اليوم بأي عمليات مضاربة في سوق المشتقات النفطية.