هجوم الأحواز يكشف القوة الزائفة للحرس الثوري الإيراني؟ «تقرير»

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد الهجوم الذي وقع أمس بمدينة الأحواز تداول نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي صوراً  لما حدث وعلامات الإستغراب من رد فعل قوة الحرس الثوري الذي أسفر  الهجوم عن سقوط أكثر من 30 قتيلا معظمهم من الحرس الثوري، فضلا عن إصابة نحو 60 آخرين.

حيث قال أحد النشطاء ساخراً: بأن الاستعراضات العسكرية هي طريقة للكشف عن قوة وهيبة واستعدادا الجيوش للحروب والمواجهة.. الحرس الثوري يتوعد دول الخليج العربي برد قاسي على هجوم الْيَوم في الأحواز كما يدعون ...أي رد قاسي ومن أول طلقة تخندق جميعكم في مياه المجاري.

من هو الحرس الثوري؟

تأسس الحرس الثوري الإيراني في أعقاب الثورة الإيرانية عام 1979، بقرار من المرشد الأعلى الخميني.

حيث يُقدَّر عدد أفراد الحرس الثوري بنحو 125 ألف عنصر، ولديه قوات أرضية، بالإضافة إلى وحدات بحرية وجوية، ويشرف على أسلحة إيران الاستراتيجية.

وكان التلفزيون الحكومي قد عرض صورا لما بعد الحادث مباشرة، وتظهر مسعفين يساعدون شخصا يرتدي ملابس عسكرية يتمدد على الأرض، كما أظهرت أفراد أمن يصرخون أمام منصة مشاهدة العرض العسكري.

كما اتهمت إيران جماعات أحوازية بالهجوم على العرض العسكري في مدينة الأحواز، وقال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني إن جماعات أحوازية تقف وراء الهجوم.

كما أغلقت إيران منفذين حدوديين مع دولة العراق بعد هجوم الأهواز اليوم، وقالت مصادر إيرانية إن إيران أغلقت المنفذين عقب الهجوم بساعة، في حين هدد وزير الخارجية، جواد ظريف بالرد، وقال ظريف إن إيران سترد بسرعة وحسم دفاعا عن أرواح أبنائها.

وفي سياق متصل، انسحب الرئيس الإيراني حسن روحاني في العاصمة طهران من منصة احتفال عسكري بذات المناسبة فور إبلاغه بوقوع هجوم في الأحواز، إذ ظهر فيديو لروحاني إلى جانب عدد من القيادات العسكرية وهم يصطفون للاحتفال بـ "استعراض القوة".

وتشهد المدن الإيرانية اضطرابات متواصلة جراء سياسات القمع والتجويع والإرهاب التي يمارسها نظام الملالي ضد الشعب الإيراني وكذلك الاختطافات القسرية والإعدامات الجماعية التي تستهدف كل من يعارض النظام.