بلقيس فتحي: أنا محظوظة لأني من أب يمني وولدت في الإمارات

ثقافة وفن

اليمن العربي

لخصت الفنانية اليمنية بلقيس فتحي جملة من حياتها الشخصية في حوار مع موقع العين الاماراتي.

وقالت بلقيس:"أعتبر أني محظوظة، فأنا من أب يمني هو المغني أحمد فتحي، منحني الجذور والأصل والثقافة والتراث، وولدت وترعرعت في دولة الإمارات وحصلت على جنسيتها، فأخذت منها العروبة والعطاء والاحترام والتسامح والسعادة، ويزيدني فخراً أن زوجي وطفلي سعوديان، كما أنّ جمهوري الأكبر من السعودية، ومنذ سنتين انتقلت إلى المملكة وأحظى بمتعة لا توصف بانغماسي في المجتمع وثقافته".


تهنئة باليوم الوطني السعودي
استقرار بلقيس في السعودية يجعلها يقظة ومتفاعلة مع أحداثه، وإذ تقترب مناسبة اليوم الوطني السعودي الذي يصادف في الـ ٢٣ من سبتمبر، تتوجه بلقيس عبر "العين الإخبارية" بتهنئة للسعودية قيادة وشعباً قائلة: "أهنئ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، والشعب السعودي بكل أطيافه من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه، وأقول لهم بإذن الله السعودية تسير إلى الأمام، خاصة أننا نعيش بعصر مزدهر ونرى السعادة مرسومة على وجوه الجميع".



تصف بلقيس ذلك بالقول: "أنا فخورة بحالة التعاضد والتلاحم والتعاون بين الإمارات والسعودية واليمن، حيث تبدو أسمى أشكال هذا التعاضد بمساعدة اليمن في التصدي للانقلابيين وعودة الاستقرار والأمان إلى ربوعه.

تضيف بلقيس: "وتسعدني أيضاً وحدة الحال بين الإمارات والسعودية وهو ما تمّت ترجمته بشعار "معاً أبداً"، كما تتملكني أحاسيس مشرّفة بهذا الانسجام بين الثقافات الثلاث، والذي يجعلني أشعر بالاستقرار العاطفي".

النشاط الفني والأسرة
دخلت بلقيس قبل عامين عشّ الزوجية ونعمت لاحقاً بطفلها الأول "تركي"، لكن إلى أي مدى انعكست هذه المسؤوليات على نشاطها الفني؟

تجيب بلقيس "لا شك أنّ الالتزام الأسري ملزمٌ للمرأة، وأنا أدرك بأن البيت المثالي يتطلب من رب وربّة البيت مسؤولية كبيرة تحتاج إلى الاهتمام بالأسرة والمحافظة على الخصوصية، ورغم ذلك لا أرى أنّ هذه المسؤوليات تشكّل عائقاً أمام عملي الفنّي، حيث لا أزال متواجدة وأعمل بجدٍّ واجتهاد، لكن الذي اختلف هو الأولويات، ففي السابق كنت أقوم بالعديد من الأمور لتوفير الوقت، واليوم باعتباري ربة منزل وأم أصبحت أتجاهل الأشياء غير المهمة، وتبقى هناك التزامات وعقود في نشاطي الفني لا أستطيع تجاهلها".

درك بلقيس أهمية الالتزام باحتياجات الأسرة من الوقت والاهتمام، وتصف الأمومة بأنها مهمة صعبة للغاية، خاصة للسيدات العاملات، فالمرأة التي لا تعمل ينصبُّ كامل وقتها لأسرتها، والفارق بحسب اعتقاد بلقيس، بين الموظفة والفنانة أن الأخيرة تضطر أحيانا إلى السفر، نتيجة التزامها بعقود لا تستطيع تجاهلها، وتضيف "في الوقت الذي تستحق فيه كل أم كامل التقدير أعتقد أنّ الآم العاملة تستحق تقديراً مضاعفاً."

إلى بلغراد لتصوير كليب عن الأمومة
تستعد بلقيس خلال الشهر الحالي للسفر إلى العاصمة الصربية بلغراد، لتصوير فيديو كليب بعنوان "أهلا يا ماما"، وذلك وفق ما كشفت لـ"العين الإخبارية"، حيث يتحدث الكليب عن الأمومة وستغنّي فيه بلقيس بالفصحى، والأغنية من كلمات وألحان سيف فاضل، وهو نفسه صاحب الأنشودة الشهيرة "لا لا نحتاج المال كي نزداد جمالا".

وقبل السفر إلى بلغراد تتوجه بلقيس إلى الكويت لإحياء حفل فني، كما تستعد لتسجيل أغنية خليجية "سينجل" بعنوان "قالوا أشياء" من كلمات الشاعر الشاب مشاري إبراهيم وألحان متعب الفرج، وستقوم بنشرها في موقع يوتيوب بطريقة "ليريكال فيديو".