عضو بالكونجرس يحذر من تنامي أنشطة إيران وقطر في الشرق الأوسط

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب عضو اللجنة المالية في مجلس النواب الأمريكي،  الجمهوري تيد بد، مقالا بموقع "فوكس نيوز"، حذر فيه من زيادة أنشطة ثالوث الإرهاب (طهران وقطر وحزب الله) في منطقة الشرق الأوسط.

 وأشاد بقرار إدارة الرئيس دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، مشيرا إلى أنه تم توثيق دعم وتمويل الدوحة المستمر للجماعات الإرهابية.

وأضاف تيد أن إدارة ترامب تستحق التقدير للانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الكارثي، مشيرا إلى أن الكثير من المنتقدين لم يعتقدوا أن الرئيس الأمريكي جاد في تهديده بالانسحاب، لكنه أظهر خلافا لذلك.

وتابع "الآن وبعد أن قرر الرئيس إعادة فرض عقوبات على إيران، يمكننا أن نركز قوتنا الاقتصادية على سلوك الحكومة الإيرانية المزعزع للاستقرار".

ولفت إلى أن إيران تشجع التوسع في الأنشطة العسكرية والإرهابية في جميع أنحاء الشرق الأوسط. ومع بدء إدارة ترامب في تنفيذ العقوبات ضدها لمجابهة هذا التوسع، فإنه يجب تصرفات الحكومة الإيرانية على عدة جبهات.

واعتبر تيد أن دعم إيران لمليشيا حزب الله الإرهابي من خلال تقديم المساعدة المالية والسياسية له، فضلا عن الأسلحة والتدريب التكتيكي، يستحق الدراسة الدقيقة، حيث قدر دبلوماسيون غربيون ومحللون لبنانيون أن الدعم المالي الإيراني للمليشيا يبلغ في المتوسط نحو 100 مليون دولار سنوياً، وفي بعض الأحيان يصل إلى قرابة الربع مليار دولار.

وقال إن "حزب الله" يقاتل دفاعا عن رئيس النظام السوري بشار الأسد، وقدم دعماً مادياً لتنظيمات مصنفة إرهابية، كما شارك في عمليات التدريب والقيادة لمليشيات في العراق، ووفر القذائف الباليستية والقيادة للانقلاب الحوثي في اليمن.

وحذر  تيد من أن جميع هذه الأنشطة تشكل تهديداً مباشراً للمصالح الأمنية الأمريكية، حيث تسهم في إطالة أمد الصراعات في منطقة الشرق الأوسط، ما يشكل تهديدا للحلفاء الرئيسيين في المنطقة.