سياسيون : وصول الحجاج القطريين إلى السعودية صفعة لتنظيم الحمدين

عرب وعالم

اليمن العربي

اعتبر سياسيون عرب نجاح الحجاج القطريين في الوصول إلى السعودية لأداء فريضة الحج، بأنه صفعة قوية على وجه «نظام الحمدين»، ويكشف في الوقت ذاته عن وعي الشعب القطري تجاه مخططات «الحمدين الخبيثة»، التي تستهدف تشويه صورة السعودية، وضرب علاقات الأخوة التي تربط بين الشعبين السعودي والقطري.

واعتبر عبدالكريم زكريا، قرار منع القطريين من الحج، يتم وفقاً لأجندة إيران؛ بهدف افتعال أزمة مع السعودية، والسعي لإحراجها دولياً؛ بهدف تسييس ملف الحج أمام المجتمع الدولي.

بدوره، أكّد رئيس تحرير صحيفة «الدستور» الأردنية مصطفى الريالات؛ أن الحديث عن تسييس الحج ينطوي على محاولة للتقليل من جهود السعودية في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن، والسعي لتحويل هذه الشعيرة إلى أداة؛ لتحقيق أهداف سياسية أو خلافات مذهبية، في حين شرع الله الحج لكل المسلمين دون تفرقة.

وقال الريالات ل «سبق»: ما لا شك فيه يمكن اعتبار مواسم الحج والعمرة مناسبات يتم استغلالها عبر العصور لأغراض سياسية، ولا شك في أن تسييس الأماكن المقدّسة وتدويلها خط أحمر، ولعب بالنار، لا يجب الاقتراب منه، وكل المحاولات اليائسة في سبيل ذلك انتحار سياسي، والعالم كله يقرّ ويلمس ويرى الجهود الجبّارة التي تبذلها المملكة لخدمة ضيوف الرحمن.

وتابع، إن العناية ببيت الله الحرام والمشاعر المقدّسة، والمسجد النبوي الشريف، والاهتمام ببيوت الله والحرص على تشييدها وتوسعتها وصيانتها وإعمارها وتهيئتها للعبادة، لا شك أنَّ ذلك كله يعد من صميم رسالة المملكة، وهي بذلك تؤدي واجبها وتضطلع بمسؤولياتها بكل جدارةٍ.