4 ملفات هامة ناقشتها زيارة الرئيس هادي إلى مصر (تقرير خاص)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

جاءت زيارة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى مصر، مؤخراً، لتحمل العديد من الملفات والدلالات في ظل التطورات الراهنة وما تضمنته من لقاءات هامة أبرزها مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ومع قيادات المؤتمر. 
ويوضح محللون لـ" اليمن العربي " أن الزيارة كانت بتنسيق وترتيب عال المستوى بين قيادتي البلدين و كانت أهميتها واضحة من خلال مختلف اللقاءات والتصريحات التي رافقت الزيارة وحتى الزيارة السريعة التي قام السيسي إلى السعودية للقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز، وربطها مراقبون بزيارة الرئيس هادي. 
ومن أهم الملفات للزيارة تفعيل ملفات التنسيق بين البلدين في ظل الاهمية المحورية التي تلعبها جمهورية مصر العربية سواء كأبرز دولة عربية أو عضو في التحالف العربي لإعادة الشرعية بقيادة السعودية وسط أنباء عن تفاهمات غير معلنة جرت خلال الزيارة. 
الملف الثاني بحسب مراقبين، كان اللقاء مع قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام في القاهرة، لأول مرة منذ سنوات، حيث كانت اللقاءات التي سعت إلى التقريب داخل قيادات الحزب بعد مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح - رئيس الحزب - تجد الكثير من الصعوبات لكنها نجحت اخيرا بكسر الحواجز . 
الملف الثالث هو الاقتصادي، حيث جرى التوقيع على اتفاقية تعاون بين المركزي اليمني والمركزي المصري، وتضمنت مذكرة التفاهم على التعاون وتبادل المعلومات والخبرات المصرفية لتطبيق المبادئ المصرفية الرقابية الدولية ةكذلك فيما يتعلق بالتعليمات المصرفية الرقابية ونظم الدفع ومكافحة غسل الاموال وتدعيم سلامة الجهاز المصرفي فى كل من البلدين.كما تضمنت إقامة حوار متبادل فيما يخص الامور والقضايا المتعلقة بالسياسات النقدسة وسيايات النقد الاجنبي فى سبيل تعزيز التطور والنمو المستمر فى كل البلدين،وتبادل الخبرات والمهارات وتدريب العاملين وتسهيل الحصول على المعلومات العامة المتعلقة بالتعديلات والتطورات فى القوانين واللوائح.
الملف الرابع كان يتصل بالبرلمان بالتزامن مع التحضير لعقد جلسة في عدن بعد اكتمال النصاب حيث قام الرئيس هادي ومعه العديد من المسؤولين ومنهم الشيخ سلطان البركاني بزيارة إلى البرلمان المصري في إطار التنسيق لدعم مصري لهذا الملف.