برلمانى روسى: موسكو لديها إمكانية الرد المناسب على العقوبات الأمريكية الجديدة

عرب وعالم

اليمن العربي

قال رئيس لجنة الشئون الدولية بمجلس الدوما الروسى ليونيد سلوتسكى،  بإن لدى موسكو إمكانية الرد المناسب على العقوبات الأمريكية الجديدة ، مشيرا إلى أن الإجراءات المناسبة للرد الروسى منصوص عليها فى قانون العقوبات الجوابية.

وأضاف سلوتسكى للصحفيين، اليوم الخميس : " فيما يتعلق برد فعل روسيا المحتمل، فهذا من اختصاص السلطة التنفيذية" .. مؤكدا أنه على ثقة من أن الرد سيكون مناسبا،حيث صاغت السلطة التشريعية مجموعة كاملة من التدابير القانونى باعتماد قانون العقوبات الجوابية فى دورة الربيع البرلمانية.

وفى السياق ذاته، قال رئيس لجنة الموازنة فى مجلس الاتحاد الروسى سيرجى ريابوخين، إن روسيا بإمكانها اتخاذ تدابير جوابية ردا على العقوبات الأميركية الجديدة.

وأضاف ريابوخين - فى تصريح لوكالة أنباء"سبوتنيك" الروسية، اليوم الخميس - :" إذا قررت روسيا الرد على الحزمة الجديدة من العقوبات الأمريكية فقد تطال هذه التدابير توريد محركات "أر.دى 180" الصاروخية الروسية إلى الولايات المتحدة، والتى هى ذات استخدام مزدوج ، لأنها لا تستخدم فقط للأغراض المدنية ولكن فى الأقمار الصناعية العسكرية أيضا".

وأضاف:" لدينا ما نرد به ، وإذا اتخذ الرئيس مثل هذا القرار سيكون هناك إرادة سياسية ويمكن أن تؤثر الردود على مجالات حساسة كالتصاميم الفريدة من نوعها".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت - أمس الأربعاء - فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب استخدامها لأسلحة كيميائية فى تسمم العميل الروسى السابق سكريبال وابنته، وتتكون هذه العقوبات من حزمتين، الحزمة الأولى ستدخل حيز التنفيذ بعد 15 يوما وتفرض حظر على توريد المنتجات ذات الاستخدام المزدوج إلى روسيا، وتتضمن الحزمة الثانية، التى ستدخل حيز التطبيق فى غضون 90 يوما تخفيضا فى مستوى العلاقات الدبلوماسية، وفرض حظر على الرحلات الجوية التى تقوم بها شركة الطيران الروسية "آيروفلوت"، والوقف شبه الكامل للصادرات الأمريكية إلى روسيا.

وكان مجلس الدوما الروسى قد أقر - فى 22 مايو الماضى - قانوناً "حول الإجراءات الجوابية على التصرفات غير الودية من قبل الولايات المتحدة ودول أجنبية أخرى".. ووقع الرئيس الروسى مطلع يونيو الماضى على هذا القانون .