دليل جديد يؤكد سيطرة تنظيم الحمدين على السياسة القطرية

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتبر محللون سفر حمد بن خليفة آل ثاني، والد أمير قطر تميم بن حمد، إلى روسيا لتمثيل قطر رسمياً في فعاليات افتتاح كأس العالم 2018 في روسيا، دليلا جديدا على سيطرة تنظيم الحمدين على السياسة القطرية.

 

وأكدت قناة «روسيا اليوم»، أمس، أن حمد بن خليفة سيُمثّل الدوحة في افتتاح نهائيات المونديال الروسي، المُزمع انطلاقه بعد 5 أيام، ونقلت القناة الروسية عن مصادر وصفتها بالمُطلعة، قولها إن حمد سيشارك في حفل الافتتاح، ولم تستبعد مصادر «روسيا اليوم» وصول تميم بن حمد يوم الافتتاح لبضع ساعات فقط.

 

وكشفت مجلة «فورين بوليسي» الأميركية في تقرير لها العام الماضي تحت عنوان «دسائس القصر في قلب قطر» أن حمد بن خليفة هو الحاكم الفعلي للدوحة، وأنه من يتولى إدارة الأزمة الخليجية منذ إعلان الدول الأربع المكافحة للإرهاب مقاطعة قطر إثر ثبات دعمها وتمويلها الإرهاب وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

ويصف مراقبون ومتابعون الأمير تميم بن حمد بـ «خيال المآتة»، مع الإشارة إلى أن القوى الفعلية التي تتحكم في مقاليد الحُكم بقطر، هي «الأمير الوالد»، ورئيس وزراء قطر الأسبق حمد بن جاسم، ومستشار تميم عضو الكنيست الإسرائيلي السابق، عزمي بشارة، إضافة إلى والدة تميم، موزا المسند.