السيسي يبحث مع رئيس وزراء آثيوبيا ملف سد النهضة

عرب وعالم

السيسي و آبي آحمد
السيسي و آبي آحمد

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى، مساء السبت، بمقر رئاسة الجمهورية، آبي آحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، الذي وصل إلى مصر في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وعقد الرئيس جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء الإثيوبي تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما تطرقت المباحثات إلى بحث تطورات موقف سد النهضة.

وكانت قوات الأمن نشرت خدمات أمنية بطول الطرق المحيطة بمطار القاهرة، كما مشطت فرق المفرقعات والكلاب البوليسية منطقة استراحة الرئاسة وكبار الزوار ومداخل الخدمة المميزة لتأمين الزيارة.

كما زينت الطرق المؤدية من وإلى مطار القاهرة بالعلمين المصري والإثيوبي لاستقبال المسؤول الإثيوبي.

وكان وزير الري والكهرباء الإثيوبي سيلشي قد وصل إلى القاهرة صباح السبت تمهيدا لزيارة آبي أحمد.

وتعد هذه هي الزيارة الأولى التي يجريها رئيس الوزراء الإثيوبي إلى القاهرة منذ توليه منصبه مطلع أبريل/نيسان الماضي.

وقالت مصادر لـ"العين الإخبارية"، في وقت سابق، إن زيارة آبي أحمد ستتضمن لقاء الجالية الإثيوبية في القاهرة.

ومن المتوقع أن يدعو رئيس الوزراء الإثيوبي المستثمرين ورجال الأعمال المصريين للاستثمار في إثيوبيا، والاستفادة من الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها إثيوبيا مؤخرا، والتي من شأنها تحفيز المستثمرين الأجانب.


وتأتي زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للقاهرة عقب زيارة رسمية لأوغندا استغرقت يومين، التقى خلالها بالرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، وبحث معه العلاقات الثنائية وأزمة جنوب السودان.

وأكد الرئيسان ضرورة إنهاء معاناة شعب جنوب السودان من خلال تنفيذ اتفاقية السلام التي ترعاها الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا "إيجاد" في أديس أبابا.