غلاب يكشف الأهمية الإستراتيجية للساحل الغربي

أخبار محلية

اليمن العربي

كشف الباحث السياسي ورئيس مركز الجزيرة للدراسات نجيب غلاب عن الأهمية الإستراتيجية التي يوليها تحرير الساحل العربي

وقال غلاف في تصريح لـ”العرب” إن تحرير الحديدة يمثل تحولا جذريا في معركة استعادة اليمنيين لدولتهم وهو ما يجعل الإصرار على تحريرها واضحا .. لافتاً إلى أن تحرير ميناء الحديدة سيغير المعادلات العسكرية والسياسية وسيسهم في إضعاف الحوثيين كثيرا في صنعاء وبقية المحافظات.

وعن السيناريوهات المتوقعة للمعركة أضاف غلاب “سيحاول الحوثيون القتال داخل المدينة مع محاولة القيام بعمليات متقطعة بهدف إعاقة سقوطها المتسارع، إلاّ أنهم يدركون أن الساحل الغربي سيتحرر وأي حرب طويلة فيه ستكون استنزافا قاتلا لهم لذلك هم يخططون لإعادة تركيز قوتهم في صنعاء ومحيطها وصعدة ومحيطها”.

وأوضح غلاب أن تحرير الحديدة سيحولها إلى نقطة ارتكاز محورية للكثير من القوى الشعبية المقاومة ومركز استقطاب للقوى الفاعلة وبداية لمعركة كسر عظام الحوثيين. لكنّه حذر من سعي بعض الأطراف اليمنية غير الحوثيين لإرباك الانتصارات في الحديدة وإعاقة دورها كمركز محوري في عملية التحرير.

وتدب حالة من الارتباك والذعر في صفوف الحوثيين في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرتهم، في ظل معلومات عن شروع كبار القادة في الجماعة بنقل عائلاتهم إلى خارج اليمن، كما تزايدت وتيرة الانشقاقات بعد فرار الكثير من القادة السياسيين والعسكريين والتحاقهم بصفوف الشرعية وهو ما يشير إلى عمق الأزمة في معسكر الانقلاب الحوثي.