بهذه الطريقة حصلت إسرائيل على الوثائق السرية حول النووي الإيراني

عرب وعالم

صور ارشيفية
صور ارشيفية

أكد مسؤول إسرائيلي، أن جهاز الأمن الخارجي “الموساد”، نفذ عملية سرية في إيران، حصل خلالها على الوثائق التي عرضها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مساء أمس، بشأن الملف النووي الإيراني.

 

وأضاف المسؤول، الذي لم يكشف عن اسمه لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.، أن “الموساد عملية سرية في ليلة واحدة بكانون الثاني/يناير 2018،، صادر خلالها نصف طن من الوثائق حول البرنامج النووي السري لإيران”.

 

وأكد أن “عملية رصد مكان الوثائق بدأت في شباط/فبراير 2016، حيث تم حفظ المعلومات السرية عن البرنامج النووي في ذلك المكان، وخضع للمراقبة إلى حين تنفيذ العملية”.

 

وبحسب المصدر، فإن “تقديم الوثائق للجمهور الإسرائيلي والعالم تم متأخرا بسبب تحليل المواد وترجمتها”.

 

وأشار خبراء مخابرات ودبلوماسيون إلى إن نتنياهو لم يقدم فيما يبدو “دليلا دامغا” يظهر أن إيران انتهكت شروط الاتفاق رغم أنه ربما ساعد في عرض القضية نيابة عن المشككين في الإدارة الأمريكية الذين يريدون الانسحاب من الاتفاق.

 

وترجع معظم الأدلة التي قدمها نتنياهو للفترة التي سبقت الاتفاق النووي الموقع في 2015 رغم أنه قال إن إيران احتفظت أيضا بملفات مهمة عن التكنولوجيا النووية منذ ذلك الحين وواصلت تعزيز خبرتها المتعلقة بالأسلحة النووية.

 

ووصفت طهران اتهامات نتنياهو بالدعاية.

 

وقال نتنياهو مساء أمس الاثنين إن “إسرائيل لديها أدلة على أن إيران تعمل على برنامج سري للاستحواذ على سلاح نووي”، مشيراً إلى أن “تل أبيب زودت واشنطن بالمعطيات اللازمة”.

 

وأعلن مكتب نتنياهو، عن أن “الأخير اتصل هاتفيا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وكذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بخصوص الوثائق المزعومة عن الملف النووي الإيراني”.

 

وبين المكتب أن “إسرائيل حصلت على 55 ألف صفحة من المعلومات الاستخباراتية، ومحفوظة كملفات في 183 قرصاً مدمجاً، بشأن الملف النووي الإيراني”، معتبراً أن “تلك المعلومات ستجرم إيران بشأن ملفها النووي”