من هو أتم الصومالي المدرج على قائمة الإرهاب من الدول الأربع؟

عرب وعالم

اليمن العربي

مع التطورات الأخيرة في الصومال، أعاد ناشطون التذكير بمعلومات عن الصومالي سعيد أتم المدرج على قوائم الإرهاب من قبل اللجنة الرباعية ويقيم في قطر. 

وكانت دول الرباعي العربي الداعية لمكافحة الإرهاب، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين، أدرجت محمد علي سعيد أتم ضمن قوائم الإرهاب في نوفمبر العام الماضي. 

ويعد الإرهابي الصومالي، حسب تقرير سابق لقناة العربية، هو قائد حركة المجاهدين في شمال شرق الصومال، والرجل الثاني في الحركة، ونفذ العديد من العمليات الإرهابية ضد ولاية بونتالند.

وأكدت حكومة بونتالند الصومالية أنه لا يزال يمارس نشاطًا يزعزع الأمن في الأقاليم الصومالية من خلال وجوده في دولة قطر التي حصل على اللجوء السياسي فيها.

وسبق أن تم إدراج سعيد أتم في قائمة العقوبات الدولية التابعة للأمم المتحدة، قبل أن يتم حذف اسمه من القائمة.

وقالت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية ومصر والإمارات والبحرين) في بيان، إنها في ضوء التزامها بمحاربة الإرهاب، وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه، والعمل المشترك للقضاء عليه وتحصين المجتمعات منه، وفي إطار جهدها المشترك بالتعاون مع الشركاء الفاعلين في محاربة الإرهاب، فإنها تعلن إضافة كيانين وأحد عشر فرداً إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها، وكان من بينهم أتم.