قطر تحاول إستغلال صفقات السلاح لشراء المواقف السياسية

عرب وعالم

اليمن العربي

يحاول تنظيم الحمدين في قطر صفقات الأسلحة لشراء المواقف السياسية لكبار مصدري السلاح في العالم من أجل الخروج من أزمته مع الرباعي العربي والتملص من وصمة دعم الإرهاب .

 

وأصبحت قطر ثالث أكبر مستورد للأسلحة في العالم!» حسبما أظهرته بيانات «وزارة العدل البريطانية» .

 

وأكد خبراء أن مصير هذه الأسلحة سينتهي إما ب«الصدأ» أو أيادي المرتزقة الأجانب أو دعم الإرهاب في دول المنطقة.

 

وقال أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية جمال عبدالجواد، إن صفقات السلاح القطرية المكثفة خطوة سياسية أكثر منها عسكرية، وليس لها علاقة بالعسكرية بشكل حقيقي، ومحاولة لكسب رضا مصدري الأسلحة من الدول المنتجة للسلاح، ودفعهم للوساطة بين قطر ودول الرباعي العربي.

 

واعتبر أن صفقات الأسلحة القطرية سيكون مصيرها «الصدأ»، بسبب عدم استخدامها، موضحاً أن هذا مصير سيئ بما فيه الكفاية حتى وإن لم تصل الأسلحة إلى إيران.

 

فيما ذكر المحلل السياسي الأردني، الدكتور نبيل العتوم، إن السياسة القطرية مثيرة للجدل خاصة بعد التعاون القطري الإيراني غير المسبوق بعد إبرام الاتفاق الأمني والعسكري ما بين الدولتين في عام 2015، والذي ما زالت خفاياه غير واضحة، مشيراً إلى أن قطر تحاول «عسكرة الأزمة» مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.

 

ويواصل المسؤولون القطريون الجولات حول العالم، متناسين أن حل الأزمة يكمن في الرياض وأبوظبي، من خلال مصالحة مبنية على روح الأخوة، وعدم التدخل في الشأن الداخلي للدول الأخرى، ومبنية أيضاً على الحفاظ على الأمن القومي الخليجي والعربي.

 

وأضاف العتوم: «هناك جوانب ينبغي على قطر الانتباه لها خاصة طبيعة التقارب مع الجانب الإيراني، ومحاولة بناء علاقات استراتيجية على حساب دول الخليج، حيث سيؤدي ذلك إلى نتائج عكسية، كما أن صفقات التسلح التي تبرمها قطر مع العديد من الدول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا، ومحاولة شراء صواريخ (إس 400) في هذا التوقيت، لها دلائل في ظل محاولات النظام الإيراني توظيف أزمة قطر مع جيرانها، وسط مخاوف من انتقال تقنيات الأسلحة التي تجلبها قطر إلى الجانب الإيراني».