متحف الميتروبوليتان للفنون يحتفظ بلوحة "الممثل" لبيكاسو

ثقافة وفن

صور ارشيفية
صور ارشيفية

قضت محكمة نيويورك بأحقية متحف ميتروبوليتان للفنون بالاحتفاظ بلوحة "الممثل" التي نفذها المبدع الأسباني "بابلو بيكاسو" بين عامي 1904- 1905، لكونه المالك القانوني لها.


ورفضت القاضية لوريتا بريسكا، الادعاء على اللوحة من قبل لوريل زوكرمان، الابنة الكبرى لمالك اللوحة السابق، رجل الأعمال الألماني اليهودي بول فريدريتش ليفمان، الذي قال إنه باع اللوحة تحت الإكراه عند هروبه من النازيين عام 1938.


ووفقا للحكم، فشلت شركة "ليفمان" في إثبات أن اللوحة قد بيعت تحت تهديد أو إهمال خاطيء، لأنها وقعت بين أيدي أفراد عاديين، لا تحت قادة الحكومات الفاشية أو النازية.


وعلى الرغم من أن القاضية تقر في حكمها بأن عائلة ليفمانس شعروا بضغوط اقتصادية خلال الظروف المروعة التي لا يمكن إنكارها للأنظمة النازية والفاشية، ولكن لم يكن بيع اللوحة إجبارا.


وقام بول ليفمان وزوجته "أليس"، بعد هروبه من إيطاليا إلى ألمانيا، ببيع العمل إلى تجار الفن الباريسيين "هوجو بيرلكز، وبول روزنبرج بسعر أقل من 13،200 دولار أمريكي، لسداد نفقات هروبهما إلى سويسرا، وفي نهاية المطاف للبرازيل.. وبعد بضع سنوات، اشترت أستاذة الاجتماع الأمريكية ثيلما كرايسلر، اللوحة بمبلغ 22،500 دولار من خلال معرض "كنودلر" في نيويورك، وأهدتها إلى متحف الميتروبوليتان للفنون عام 1952.