ثلاث عقود مضت وأسطورة جاسم يعقوب لا تزال صامدة في البطولة الخليجية

رياضة

جاسم يعقوب
جاسم يعقوب

رغم مرور أكثر من ثلاثة عقود على اعتزاله اللعب، لا يزال المهاجم الكويتي السابق جاسم يعقوب في صدارة أبرز الهدافين في تاريخ بطولات كأس الخليج العربي برصيد 18 هدفًا.

وكان من بين أهداف يعقوب ستة أهداف في البطولة الثالثة عام 1974، وتسعة أهداف في البطولة الرابعة عام 1976، ليساهم بقدر هائل في فوز الفريق باللقب في المرتين، ورفع رصيده إلى أربعة ألقاب في تاريخ بطولات كأس الخليج، حيث احتكر الأزرق الكويتي اللقب في البطولات الأربع الأولى.

وعلى مدار السنوات الماضية، فشل أي لاعب من نجوم الخليج الحاليين في الاقتراب من رقم يعقوب، علمًا بأن أقرب لاعبين له في قائمة أفضل الهدافين اعتزلا منذ فترة طويلة أيضًا، وهما العراقي حسين سعيد والسعودي ماجد عبد الله بفارق هدف واحد فقط خلف يعقوب، علمًا بأن حسين سعيد ما زال هو صاحب الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في دورة واحدة من بطولات كأس الخليج، حيث سجل 10 أهداف في البطولة الخامسة التي فاز بها منتخب بلاده عام 1979.

واقتسم 4 لاعبين صدارة قائمة هدافي (خليجي 23) التي اختتمت اليوم في الكويت برصيد هدفين لكل منهما ليفشل مهاجمو هذه النسخة في الاقتراب حتى من رقم يعقوب.

والقائمة التالية توضح قائمة أبرز الهدافين في تاريخ البطولة على مدار تاريخها، يتصدرها جاسم يعقوب، خلفه حسين سعيد وماجد عبد الله (17 هدفًا)، جاسم الهويدي وفيصل الدخيل (14)، القطري منصور مفتاح (13)، الكويتي يوسف سويد (12) الإماراتي فهد خميس (10)، القطري محمود صوفي (10)، السعودي ياسر القحطاني (10)، الكويتي بدر المطوع (10).

وبرصيد 9 أهداف، يتساوى كل من البحريني طلال يوسف، الإماراتي عدنان الطلياني، الكويتي علي الملا، ثم الكويتي حمد بوحمد (8)، السعودي سعيد مذكور الغراب (8)، القطري عادل خميس (8)، العماني عماد الحوسني (8)، العراقي فلاح حسن (8)، السعودي محمد المغنم (8).

كما يتساوى الكويتي بشار عبد الله (7 أهداف) مع كل من البحريني خليل شويعر، الكويتي عبد العزيز العنبري، العراقي علي كاظم، خلفهم البحريني إبراهيم زويد (6) والثنائي الإماراتي إسماعيل مطر وزهير بخيت (6)، البحريني علاء حبيل (6)، العماني هاني الضابط (6)، الإماراتي علي مبخوت (5)، العراقي أحمد راضي (5)، العماني بدر الميمني (5)، الكويتي فتحي كميل (5)، السعودي فهد المهلل (5)، الكويتي محمد إبراهيم حاجيه (5)، والسعودي محمد النور موسى (5).