تعرف على ياسر العواضي الذي قتلته الميليشيات .. بروفايل

أخبار محلية

ياسر العواضي
ياسر العواضي

قتل الشيخ ياسر أحمد سالم العواضي، الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام، اليوم، برصاص ميليشيا الحوثي خلال ملاحقتها للرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي لقي هو الأخر مصرعه خلال الحادثة .

والشيخ ياسر العواضي من مواليد 1 مارس عام 1978م، مديرية باردمان آل عوض محافظة البيضاء، وهو متزوج سبعة من الأبناء، (5) ذكور (2) بنات، وحاصل على دبلوم عالي بعد الجامعة في العلاقات الدولية(علوم سياسية). .

وفي الخامس عشر من عمره أختارته قبيلة "آل عواض" الكبيرة زعيماً لها. خلفاً لخاله، الذي تسلم زعامة القبيلة؛ منذ مقتل أحمد سالم العواضي عام 1986. 

وتشير المعلومات التي تحصل عليها (اليمن العربي) إلى أن ياسر العواضي يتكئ على ذهنية حديثة، وقبيلة كبيرة كان لها دور رئيسي في فك حصار السبعين عن صنعاء، وقتال قوى الملكية. 

ويعتبر العواضي من أبناء حزب المؤتمر المخلصين حيث تولى خلال حياته العديد من المهام القيادية في الحزب منها رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بمديرية ردمان، عضو اللجنة الدائمة ورئيس دائرة المنظمات الجماهيرية بالأمانة العامة للمؤتمر ورئيس الدائرة الفنية للانتخابات وكذلك كان نائباً لرئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشعبي العام، وتولى الحملة الإنتخابية لمرشح المؤتمر الشعبي العام في انتخابات 1999م في عدد من المحافظات، ومع بدء الحوار الوطني كان أحد ممثلي الحزب فيه .

كما تولى عدد من المهام المدنية منها رئيس مجلس أمناء مركز رؤى للدراسات وعضو اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز A.D.C. وعضو الهيئة الدولية لمكافحة الفساد. 

وتم تكليفه بمنصب الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام من قبل اللجنة الدائمة الرئيسية للمؤتمر الشعبي العام في دورتها الاستثنائية المنعقدة يوم السبت 8-11-2014م، كما تم تكليفه بمنصب الامين العام المساعد للشؤون التنظيمية للمؤتمر الشعبي العام في اجتماع قيادة المؤتمر يوم الاثنين 10-11-2014م.

وكان احد الذين أصيبوا في حادث تفجير جامع دار الرئاسة الذي استهدف رئيس الجمهورية السابق علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام في أول جمعة من رجب الحرام الموافق الثالث من يونيو 2011م .

وشارك في العواضي في العديد من الدورات العلمية والثقافية في مجالات سياسية وإعلامية وحقوق الإنسان والعمل البرلماني والهيئات الرقابية ومنظمات المجتمع المدني، كما أنه عضو في ثلاث لجان برلمانية للتعديلات الدستورية في مجلس النواب.

كما شارك العواضي في إعداد وصياغة المواد القانونية لأكثر من ثمانين قانوناً وأكثر من مأتين تعديل قانوني وشارك ورأس عدد من الوفود البرلمانية والحزبية والرسمية إلى عدد من الدول الشقيقة والصديقة وعضواً في العديد من الجمعيات والمنظمات المدنية والبرلمانية والحقوقية والرسمية المحلية والإقليمية والدولية .

وكان معروف عن ياسر العواضي الدفاع عن السلطة،,ومهاجمتها مرات عديده وتقديم نفسه كشخصية ليبرالية حديثة وشيخ غير تقليدي، وسياسي ذكي لديه علاقات جيدة مع الناس.