لهذه الأسباب.. مقتل "صالح" بداية حقيقية لتحالف قوي ضد ميليشيا الحوثي

تقارير وتحقيقات

علي عبدالله صالح
علي عبدالله صالح

منذ انقلاب ميليشيا الحوثي وعلي عبد الله صالح على شراكتهم وظهر تباين في رؤى المحسوبين على الشرعية حول التحالف مع علي عبد الله صالح ضد ميليشيات الحوثي، حيث رأى كثيرًا من قيادات الشرعية في ميادين الحرب صعوبة ذلك نظرًا لمشاركة صالح في تحالف قتل اليمنيين، بل أنه لم ينسحب من المجلس السياسي الرئاسي في صنعاء.


مقتل صالح

وفور إعلان "ميليشيا الحوثي" قتلها للرئيس السابق علي عبدالله صالح، اختفى عائق التحالف الحقيقي بين قوات المؤتمر الشعبي العام وقوات الشرعية سواء المقاومة الشعبية أو الجيش الوطني، وهو ما سيمهد مستقبلًا لتنسيق واسع بين كافة الأطراف ضد ميليشيا الحوثي وأصبح العدو واحد فقط هي ميليشيات الحوثي.


طارق محمد عبدالله صالح

ورغم الهالة الإعلامية  التي كانت تحيط بعلي عبد الله صالح، إلا أن "صالح" أصبح منذ التحالف مع ميليشيا الحوثي بعيدًا عن المعارك الميدانية وعن القيادة العسكرية على أرض المعارك، حيث تصدر اسم الضابط البارز طارق محمد عبدالله صالح، واجهة القيادة الميدانية والأخبار القادمة من العاصمة اليمنية صنعاء التي تشهد اشتباكات غير مسبوقة بين ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.


والعميد طارق، هو نجل شقيق علي عبد الله صالح وتمت إقالته من منصبه الرسمي كقائد للحرس الخاص السابق للرئيس المخلوع، بعد أن انتخب الرئيس هادي رئيسًا لليمن.


ومع سيطرة تحالف الحوثي– صالح على العاصمة صنعاء أواخر العام 2014، عاد اسم العميد طارق إلى الواجهة مجددًا وإن كان بشكل غير شرعي، إذ عاد لتسلّم مهام عسكرية في القوات الموالية لعمه في المناطق التي يسيطرون عليها.


الحرس الجمهوري

ويقود العميد طارق حاليًا قوات الحرس الجمهوري، وهي القوات الأساسية المنظمة التي تخضع لأمرة صالح لحد الآن، إضافة لقوات قبلية ولجان شعبية وحزبية أخرى.


وبدا أن الرجل يمتلك خبرة عسكرية كبيرة بحسب وكالة ارم نيوز الإخبارية، بعد أن نجحت القوات الخاضعة لقيادته مع حلفائهم من القبائل والقوات الحزبية، في السيطرة منذ فجر اليوم السبت على معسكرات كبيرة كانت تحت سيطرة الحوثيين، في جنوب وشرق صنعاء.


الرجل الأهم

ويقول مراقبون إن العميد طارق سيكون الرجل الأهم في اليمن خلال الفترة القليلة القادمة إذا ما استمرت المواجهة مع الحوثيين كما هو متوقع، فيما تقول الأنباء القادمة من صنعاء إن هناك مشاورات لتشكيل مجلس عسكري برئاسة العميد طارق وإن الإعلان عنه سيكون خلال الساعات القادمة.


تحيا الجمهورية اليمنية

وآخر ما كتبه العميد طارق على حسابه في موقع "تويتر" يعكس الدور البارز الذي يلعبه حاليًا في معارك صنعاء، إذ قال في أول تعليق له على اشتباكات صنعاء: “تحيا الجمهورية اليمنية”، ليعلن لاحقًا السيطرة على معسكر 48، في مؤشر على عمق الخلاف مع ميليشيا الحوثي.