بريطانيا الأقرب لتنظيم كأس العالم 2022 بدلًا من قطر.. وخبراء يُعلقون

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

سعت قطر باستماته من أجل أن تحصل على استضافة كأس العالم 2020، باذلة في سبيل ذلك كل ما هو غالي ونفيث، ولكن يبدو أن هذا الحلم لن يتحقق تحت ما تواجه الدوحة من ضغوط دولية.

 

ظنت قطر أنها حصلت على تنظيم كأس العالم 2020، واتجهت مسرعة إلى ترتيب أمورها، وبناء المنشأت وتجهيز البنية التحتيه لاستقبال هذا الحدث الضخم.

 

ممارسات قطر تقلب الحلم إلى كابوس

ويبدو أن ممارسات قطر أدت إلى انقلاب الحلم إلى كابوس، حيث ثار العالم ضد الدوحة عقب إعلان الدول العربية المكافحة للإرهاب مقاطعتها لها؛ بسبب دعمها للإرهاب.

 

ومع ظهور الوثائق يومًا بعد الأخر، والتأكد من تلوث يد قطر بدماء الأبرياء في عدة دول حول العالم، أصبح هناك هجومًا شرسًا ضد الدوحة بشكل عام، ومطالب بمحاكمتها.

 

ولعل صفقة "نيمار"، وخوض قطر لمعركة جديدة فاشلة حاولت من خلالها إقحام "الرياضة" في السياسة، هي ما زاد من حدة الغضب التي تواجهها الأن.

 

كما أدى انتشار الأنباء حول نظام "العبودية"، الذي تتبعه قطر مع العمال الوافدين الذين يعملون في بناء انشاءات كأس العالم، إلى مواجهة قطر لاتهامات جديدة لانتهاكها لحقوق الإنسان.

 

بريطانيا بدلًا من قطر لتنظيم كأس العالم

وفي هذا السياق قالت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية،اليوم السبت، إن تقارير الفساد والفضائح القطرية، والأزمة السياسية التي تمر بها منذ إعلان المقاطعة، تجعل بريطانيا الأقرب لتنظيم كأس العالم 2022، بعد سحب ملف تنظيم البطولة من قطر.

 

قطر تضر باسم اللعبة عالميًا

واستعانت "ديلي ستار" بأراء خبراء، الذين أوضحوا أن   بريطانيا هي البلد الأنسب لاستضافة الكأس في مدنها وملاعبها لإعادة كرة القدم إلى بلادها، قائلين: "هناك مخاوف من أن الفضيحة والفساد الذي ارتبط بقضية الرشاوى للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا يمكن أن تضر باسم اللعبة عالميا".

 

لا ترقى لاستضافة هذا الحدث الكبير

وفيما يتعلق باستضافة قطر للحدث، قال الخبراء لـ"ديلي ستار" إنه لا ينبغي قط أن تحصل قطر على هذه المسابقة في المقام الأول، فظروفها الجوية شديدة الحرارة، ولا ترقى لاستضافة أكبر حدث رياضي في العالم، حسبما ذكروا.

 

مخاطر سياسية ناجمة عن استضافة قطر للمونديال

وكانت "شركة كورنر ستون" الاستشارية العالمية، أعدت تقريرًا سريًا أعدته ، عن المخاطر السياسية الناتجة عن استضافة دولة قطر لمونديال كأس العالم عام 2022، حسبما نقلت شبكة"سي بي سي"البريطانية.

 

المونديال أصبح كابوسًا

"المونديال أصبح بمثابة كابوسًا" هكذا وصف التقرير مونيدال 2020، مشيرًا إلى أن نسبة المخاطر تتعلق بشكل خاص بمشاريع البناء، وذلك بسبب الأزمة الخليجية مع قطر.