"ويكيليكس" تفضح قطر.. وتكشف الهدف الخبيث لاستثماراتها في فرنسا‎

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

تتوالى الفضائح تلو الفضائح لدويلة قطر، التي تستغل أموالها في السيطرة على المجتمعات، كما الحاصل في العاصمة الفرنسية باريس، والتي أصبحت مؤسساتها مهلهلة لصالح الدوحة، هذا باعتراف تقارير وتحقيقات الصحافة الفرنسية، التي أكدت كذلك أن قطر تغري المسؤولين الفرنسيين برشاوى كبيرة، لتحقيق تلك الأهدف الخبيثة، على حساب المجتمع الفرنسي.

 

ويكليكس تفضح قطر

وليست الصحافة الفرنسية، فحسب هي التي فضحت تلك الأهداف الخبيثة، والتحركات الدنيئة لقطر، في استغلال المسؤولين الفرنسيين، وقيام الأخير، بتسهيلات لها على حساب المؤسسات الفرنسية، وإنما جاءت وثائق ويكليكس، لتثبت تلك الاتهامات بالوثائق والأدلة.

 

الضغط على مؤسسات الدولة الفرنسية

وفضحت وثيقة نشرها موقع الوثائق المسربة ويكيليكس مخطط قطر المشبوه الرامي إلى السيطرة على الاقتصاد الفرنسي، عبر ضخ أكبر قدر من الاستثمارات في السوق الفرنسية للسيطرة والضغط على مؤسسات الدولة الفرنسية.

 

مشاركة في العديد من القطاعات

الوثيقة المسربة التي تعود إلى 5 يناير 2012، أشارت إلى أن قطر تشارك بنسب متفاوتة في العديد من القطاعات الاقتصادية الفرنسية، وأن استثمارات قطر في فرنسا بلغت 7.6 % في نهاية العام 2012.

 

اختراق شركات بلا حدود

 وأوضحت الوثيقة إلى أن قطر تشارك بنسبة 7.6 % من أسهم شركة " لاغاردير "، وتسعى إلى توسيع أسهمها أكثر من ذلك، خاصة أن عائلة فرنسية تسيطر على نسبة 10.1% من أسهم الشركة، وأنه وفقاً للتقرير السنوي الذي أصدرته شركة "لاغاردير"، فإن استثمارات صندوق قطر السيادي، في فرنسا بلغت 7.6 % في نهاية العام 2012.

 

زيادة الاستثمارات

وزادت قطر من استثماراتها في فرنسا خلال العام ذاته، بعد أن اشترت نادي باريس سان جيرمان لكرة القدم، كما استحوذت قناة "bein Sports" القطرية على حقوق بث بطولة دوري أبطال أوروبا لمدة 3 أعوام.

 

سعي حثيث للسيطرة

وتسعى قطر إلى السيطرة على شركة سوسيتيه، الفرنسية، وفق وثائق "ويكيليكسط على الرغم من أن "لارجادير" الرئيس الحالي للشركة يعتبر حليف ودود لقطر، إلا أن الدوحة لا تضع مثل هذه الاعتبارات في الحسبان.