قطر تعبث لإفشال اجتماع الجامعة العربية (تقرير خاص)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

لم يهدأ لقطر بال إلا وتحاول إحداث أزمات داخل الدول العربية، فبعد أن لعبت بورقة الإرهاب داخل الدول العربية وهو ما تسبب في مقاطعتها من مصر والدول الخليجية، تحاول قطر جاهدة اليوم الثلاثاء خلال اجتماع الجامعة العربية.

 

وانطلقت اليوم الثلاثاء أعمال مجلس وزراء الخارجية العرب فى دورتها العادية رقم 148.

 

"شكري": لا تسامح مع من يرتزقون من دماء شعوبنا

ألقى وزير الخارجية، سامح شكري، كلمة أمام الدورة العادية رقم 148 لمجلس جامعة الدول العربية.

 

وقال شكري: "إن الواقع الإقليمي الصعب في المنطقة وما يشهده من أوضاع سياسية وأمنية مؤلمة مع تصاعد الصراعات التي تمزق بعض دولنا العربية قد فتحت الباب لتدخلات دولية وإقليمية تحاول رسم مستقبل شعوب وحدود دولنا، إضافة إلى ما أنتجته هذه الأزمات من مآسٍ إنسانية غير مسبوقة في تاريخنا المعاصر، وتفشي لخطر تنظيمات إرهابية وتكفيرية مازالت رغم مواجهتها تهدد باقتطاع أجزاء من أقاليم دول عربية وتغيير وجه المنطقة وثقافتها المتسامحة التي دامت لقرون".

 

وأضاف أن مصر وهي تواجه مع شقيقاتها العربيات الإرهاب الأسود تؤكد أنها لن تتسامح أو تتهاون مع من يرتزقون من دماء شعوب منطقتنا أيًا كانوا، ومن يبني دوره على حساب مستقبلها، وتطالب بالتصدي الواضح والصريح دون مواربة وكشف من يقفون وراء تلك القوى الإجرامية بالدعم والمساندة والتنظير والتنظيم أو الترويج لفكرها المتطرف الهدام.

 

وتابع: "جهودنا في هذا الصدد تدعمها قواعد القانون الدولي، وحقنا السيادي في حماية مواطنينا".

 

"خارجية الإمارات": مقاطعة قطر جاءت بعد صبر طويل

وقال أنور قرقاش، وزير الدولة للشئون الخارجية بالإمارات: إن النزاعات المتأججة في العالم العربى تساعد على انتشار الإرهاب، وتهدد الأمن الوطنى والإقليمي، موضحا أن الأزمات تستمد قوتها من أطراف لا ترغب في السلام.

 

وأضاف قرقاش خلال كلمته بمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى اليوم الثلاثاء أن التعاون بين مصر والبحرين والسعودية والإمارات واتخاذ خطوات بمقاطعة قطر جاءت بعد صبر طويل على أفعالها وتدخلها في الشئون الداخلية العربية.

 

وأكد على التزام الدول الأربعة بالمطالب الـ13 المعلنة، وركز على أن التحرك يتم في الإطار السياسي،  داعيا قطر للحكمة حتى يمكن حل الأزمة.

 

"قرقاش": قطر تمول الإرهابيين

وأوضح قرقاش أن قطر تمول الإرهابيين في عدد من الدول العربية لتأجيج الأزمات فيها، مؤكدا وقوف بلاده مع مصر ضد الإرهاب، وثقته في قدرتها على دحره، وطالب إيران بإنهاء احتلال الجزر الإماراتية الثلاثية.

 

مندوب قطر يحدث فوضى

ورفض رئيس الدورة الـ148 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى محمود على موسى، طلب مندوب دولة قطر بالتعليق على اتهام وزير الدولة الإماراتى الدوحة بدعم الإرهاب في الدول العربية.

 

وأصر مندوب قطر على الحديث والتعليق على الاتهامات الموجهة لبلاده، ولكن رئيس المجلس رفض مطالبا إياه بالانتظار حتى الانتهاء من قائمة الأعضاء المطالبين بإلقاء كلمات.

 

وانفعل مندوب قطر مطالبا للمرة الثالثة الحديث ليرد عليه رئيس المجلس "هون على نفسك لآخر الجلسة".

 

اللعب بملف سوريا

كما أثار سيف بن مقدم البوعينين سفير إمارة قطر الداعمة للإرهاب ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، أزمة كبيرة قبل دقائق من انطلاق أعمال مجلس وزراء الخارجية العرب فى دورتها العادية رقم 148.

 

وقد انفعل مندوب قطر وأثار ضجة بالقاعة الرئيسية بمقر الجامعة اعتراضا على عدم مناقشة بند حول الملف السورى زعم أنه قد تم مناقشته خلال الاجتماعات التحضيرية التى جرت مساء أمس.

 

واعترض عدد من دبلوماسيو وفد المملكة العربية السعودية على طريقة حديث المندوب القطرى وأكدوا أنه لن يتم مناقشة أى بند لم يتم الاتفاق عليه خلال الاجتماعات التحضيرية.