مراقبون: صالح بات في موقف صعب

أخبار محلية

اليمن العربي

 

 

أكد مراقبون سياسيون أن الرئيس السابق، علي عبدالله صالح، بات في موقف صعب في مواجهة شركاءه في الإنقلاب على الشرعية الدستورية في البلاد .

 

وقال المحلل السياسي وضاح الجليل، أن صالح ظهر مؤخرا في حالة مرتبكة، وأطلق تصريحات تهدئة للأزمة بينه وبين حلفائه الحوثيين، مقابل التصعيد الذي يظهره الحوثيون تجاهه وعائلته وحزبه .

 

ويرى الجليل بحسب صحيفة الشرق الأوسط أن هذه التهدئة من قبل صالح تؤكد أنه خسر كل خيارته، ولم يعد يملك كثيرا من الأوراق التي تعوّد اللعب بها، فبعد التصعيد الخطابي الذي أظهره قبل 24 أغسطس (آب) الماضي، يبدو كما لو أنه اكتشف أن ما تبقى له من قوة وحسابات ليست مجدية .

 

وأكد أن صالح اضطر إلى تخفيف حدة خطابه وتصعيده أمام غضب الحوثيين ورد فعلهم على حشد أنصاره في (السبعين)، فصالح لا يخوض حرباً بمفرده، وكان تصعيده الخطابي، ودعوته للحشد يوم 24 أغسطس الماضي مغازلة للتحالف للدخول معه في صفقة يتم فيها إقصاء الحوثيين، ويحصد هو في المقابل مكاسب كثيرة ضمن تسوية سياسية مع الحكومة الشرعية، إلا أن عدم الرد من قبل التحالف أظهره عاريا وبلا خيارات، خصوصا أنه كان قد سلم غالبية مراكز قوته للحوثيين، ويبدو كما لو أنه لم يعد يملك سوى ما يكفي لحمايته الشخصية وعائلته، وحتى هذه لن تصمد طويلا في مواجهة قوة الحوثيين .

 

وأضاف أن الحوثيين يعرفون جيدا أن صالح على استعداد كامل لبيعهم، والتنازل عنهم، في أي صفقة سياسية مع الأطراف الأخرى، وبالتالي هم يريدون قطع الطريق عليه ومحاصرته أو القضاء على كامل قوته، إن لم يكن، أيضا، التخلص منه بشكل ما، ليصبحوا هم ممثلي الجغرافيا الزيدية التي أصبح الطرفان يتنافسان على تمثيلها.

 

وأردف أن صالح يبدو ضعيفا وهشا، أو أنه يريد الظهور كذلك من أجل استعطاف أنصاره من ناحية، وكإجراء وقائي تكتيكي ضمن محاولاته لتجاوز مأزقه، والحصول على فرصة للخروج منه، وكسب مزيد من الوقت بما يمكنه من العودة فاعلا حقيقيا، أو الحصول على حليف مناسب .