منطقة رباط باعشن تختتم المهرجان العيدي العاشر وسط أجواء تراثية "صور"

أخبار محلية

اليمن العربي

إختتم بساحة ملعب باخمير برباط باعشن بمديرية دوعن شرق المكلا، عصر يوم أمس الإثنين، الفقرة الثالثة من المهرجان العيدي التراثي العاشر واللذي أقامته حلقات تحفيظ القرآن الكريم بمسجد النور الجمل وبرعاية كريمة من جمعية الرباط الخيرية للتنمية ثالث أيام عيد الأضحى المبارك.

كان اليوم الثالث استكمالا لليوم الثاني حيث تم إستعراض حياة أبناء رباط باعشن عند إستقبالهم لشهر رمضان وأبرز العادات والتقاليد والمناشط المختلفة التي يمارسها ابناء المنطقة منها كيفية تحري هلال شهر رمضان المبارك .

كذلك تم استعراض ظاهرة كان لها بعض الاثار في القدم : سرقة الحجل (القصب)  وآلية تعامل الآباء مع تلك الظاهره .

اليوم الثالث والاخير كان حافلا بالعديد من الفقرات التراثية وكانت مكملة لليوم الثاني حيث تم تجسيد حياة الأجداد عند استقبال المسافرين واللذين يأتون لقضاء شهر رمضان.

كذلك تم تجسيد حياة القدامى في اليوم الاول من شهر رمضان وكان سير الحياة في نهار رمضان يسري على نفس نسق ايام السنه من حيث مزوالة ابناء المنطقة لأعمالهم وواجباتهم المناطه بهم مثل (حراثة الارض والإعتناء بها - مزوالة اعمال البناء وغيرها).

تم كذلك استعراض الشعائر الدينية التي يقوم بها أبناء المنطقة منها الدروس الدينية والتي عادة ما تكون بعد صلاة الظهر والعصر .

كما تم إستعراض سير الحياة في عصر رمضان منها الألعاب التي يمارسها الأطفال منها  لعبة الحبل للبنات ولعبة للأولاد  وكذلك العادات القديمة للأطفال مثل ( حجيف المسجد ) .

إستعراض العادات التي تمارسها النساء في البيوت مثل تجهيز الخمير ( دهرت الخبز و المخمر ) وغيرها من الأعمال اللتي يزاولنها .

وتم بعد ذلك استعراض عادة الإفطار في المسجد حيث يجتمع أهل المنطقة ( الجور ) في المسجد القريب لهم .

حيث يتم إطلاق المدفع إذانا بدخول وقت المغرب، وبعد صلاة المغرب يتم الإتفاق على موعد صلاة التراويح حيث كان أجدادنا يصلونها في أول الليل أو آخره.

وأختتم المهرجان بتكريم الشخصيات الإجتماعية و أصحاب الأيادي البيضاء اللذين كان لهم دور فعال في إنجاح المهرجان و إيضا تكريم الفائزين   خلال أيام المهرجان.