كوريا الشمالية تطلق صاروخا حلق فوق اليابان

عرب وعالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يتحدث لوسائل الاعلام امام مقر اقامته في طوكيو في 29 آب/اغسطس 2017 بعد اطلاق كوريا الشمالية صاروخا حلق فوق اليابان .

اطلقت كوريا الشمالية الثلاثاء صاروخا بالستيا حلق فوق اليابان قبل ان يسقط في المحيط الهادىء، في خطوة تصعيدية جديدة للتوتر المرتبط بالطموحات العسكرية لبيونغ يانغ.

وسيعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا عاجلا بعد ظهر الثلاثاء بطلب من الولايات المتحدة واليابان التي دان رئيس حكومتها شينزو آبي اطلاق الصاروخ معتبرا انه "تهديد خطير وغير مسبوق".

كما عبرت روسيا عن "قلقها البالغ" حيال كوريا الشمالية.

وتعود المرة الاخيرة لتحليق صاروخ كوري شمالي فوق اليابان الى 2009. واكدت بيونغ يانغ حينذاك انها عملية اطلاق قمر اصطناعي. لكن واشنطن وسيول وطوكيو تؤكد انه اختبار سري لصاروخ بالستي عابر للقارات.

وكانت كوريا الشمالية اجرت الشهر الماضي اختبارين لصواريخ بالستية عابرة للقارات يبدو انها وضعت جزءا كبيرا من اراضي القارة الاميركية في مرماها.

وتوعد الرئيس الاميركي دونالد ترامب حينذاك كوريا الشمالية "بالنار والغضب". وردت بيونغ يانغ متوعدة باطلاق صواريخ بالقرب من غوام الارض الاميركية في المحيط الهادىء.

قالت هيئة الاركان الكورية الجنوبية في بيان ان "مقذوفا من نوع غير محدد" قد تم اطلاقه من سونان بالقرب من بيونغ يانغ عند الساعة 05,57 (20,57 ت غ الاثنين).

وقد قطع 2700 كيلومتر على ارتفاع حوالى 550 كلم. واطلق الصاروخ باتجاه الشرق وليس باتجاه غوام الموقع الاستراتيجي المتقدم للجيش الاميركي على طريق آسيا الذي يعيش فيه 160 الف شخص. وتبعد غوام نحو 3500 كلم عن كوريا الشمالية.