ربع مليار دولار قيمة مساعدات السعودية للأجئين اليمنيين في جيبوتي

أخبار محلية

صورة أرشفية
صورة أرشفية

بلغت قيمة المساعدات السعودية للأجئين اليمنيين في جيبوتي ربع مليار دولار منذ بدء عملية عاصفة الحزم، وذلك وفق ما أكده السفير السعودي لدى جيبوتي عبد العزيز الداود .

وقال الداود في تصريحات نشرته يومية الشرق الأوسط إن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية شرع منذ بداية الأزمة بتسيير قوافل الإغاثة للاجئين اليمنيين الذين خرجوا من بلادهم هرباً من بطش ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية .

وأضاف: «تم تجهيز مخيم للاجئين اليمنيين بالتعاون مع الحكومة الجيبوتية، وذلك في محافظة أوبخ شمال جيبوتي القريبة من الحدود البحرية مع اليمن. واستوعب المخيم في البداية ما يقارب 10 آلاف لاجئ، وتم توفير الخيام والغذاء والماء لهم طيلة الفترة التي قضوها داخل المخيم بالتعاون مع المنظمات والجهات الخيرية المعتمدة، بالإضافة إلى إشراف الحكومة الجيبوتية على ذلك».

ولفت السفير إلى بناء المركز في شهر أكتوبر من عام 2015 عيادات طبية عالية المستوى داخل المخيم تقوم باستقبال 1000 حالة شهرياً، «وتقوم بإجراء بعض العمليات الجراحية، مما أسهم في استقرار الحالة الصحية للاجئين داخل المخيم». وأردف قائلا: «وفر المركز أطناناً كبيرة طوال السنتين الماضية من الأغذية والأدوية والمستلزمات الطبية المختلفة».

وفي شهر مايو 2016، وقع المركز عقد إنشاء 300 وحدة سكنية متنقلة عالية المستوى، بالإضافة إلى مسجد ومدرسة داخل المخيم، يمكن الاستفادة منها بعد انتهاء الحرب وعودة اللاجئين. كما يجري توفير ألفي سلة غذائية للاجئين اليمنيين في جيبوتي.

وأكد السفير أن المركز لم يغفل عن توفير وتقديم المساعدات لجمهورية جيبوتي، فالسلال الغذائية والتمور والمستلزمات الطبية تم توفيرها أيضاً للحكومة الجيبوتية لكي يستفيد منها المحتاجون من الجيبوتيين.

ويقول الداود: «تثمن الحكومة الجيبوتية عالياً ما تقدمه حكومة المملكة، ممثلة بمركز الملك سلمان للاجئين اليمنيين في جيبوتي، الذي أسهم في مساعدة الحكومة الجيبوتية في استيعاب اللاجئين واستقبالهم خلال فترة الحرب حتى يومنا هذا».