بمناسبة الذكرى الـ20 لوفاة الأميرة ديانا.. الحزن يسود بريطانيا

ثقافة وفن

اليمن العربي

ولدت ديانا في عائلة إنجليزية ذات ملكية تلقب بالشرفاء The Honourable وتدعى ديانا سبنسر، كانت المولودة الرابعة والابنة الثالثة لجون سبنسر الإيرل، وترعرعت في منزل بارك Park House بالقرب من مقاطعة ساندر ينجهام وتعلمت في إنجلترا وسويسرا وحصلت على لقب Lady ليدي في عام 1975.

عقد زفافها على أمير ويلز في 29 يوليو 1981 في كاتدرائية القديس بأول وقد لاقى إقبالا جماهيريا على التلفاز حيث وصل عدد المشاهدين إلى 750 مليون مشاهد وفي أثناء زواجها حملت ديانا القاب أميرة ويلز ودوقة كورنوول ودوقة روز ساى وكونتيسة تشيستر وبارونة رينفرو وأنجبت ولدين هما الأمير ويليام والأمير هنري وهما في المركز الثاني والخامس لتولي العرش البريطاني على التوالي. 

عرف عنها دعمها للأعمال الخيرية وخاصة الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية. وتولت منذ عام 1989 رئاسة مستشفى جريت أرموند ستريت للأطفال بالإضافة للعشرات من الاعمال الخيرية الأخرى وكان جمالها وجاذبيتها قد جعلاها محط اهتمام الإعلام العالمي أثناء زواجها وبعده، انتهى زواجها بالانفصال فى 28 اغسطس 1996.

وتوفيت الاميرة ديانا أثر حادث تصادم سيارة الذي تلاه حزن شعبي شديد، حولت العديد من الأماكن حول العالم بعد وفاتها إلى نصب تذكارية لها، تم وضع أكاليل الزهور والعديد من الأشياء الأخرى شكّل النصب التذكاري الذي يقع أمام بوابات قصر كنسينغتون الأكبر من بينهم جميعًا، حيث استمرت الجماهير في وضع أكليل الزهور والتحيات للأميرة، ويتضمن النصب حدائق ونافورة وملعب كرة وايضاً ممشي .