القصة الكاملة للقائمة السوداء المشكلة لمحاكمة القيادة القطرية بختم "القحطاني"

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

دخلت الأزمة القطرية، نفق مظلم، عقب المقاطعة العربية، حيث أعلن المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، عن قائمة سوداء تضم كل من دعم القيادة القطرية وسياستها الخارجية في الأزمة الخليجية الحالية، مؤكدًا أن كل من يوضع اسمه بالقائمة سيحاكم فور انتهاء الأزمة قريبًا.

 

وبدأت الأزمة الخليجية الحالية يوم 5 يونيو الماضي، عندما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها نهائيًا مع قطر، وإغلاق المنافذ والمعابر والأجواء معها احتجاجًا على سياستها الخارجية وعلاقتها بدول وتنظيمات إرهابية تشكل تهديدًا مباشرًا لأمنها.

 

قائمة سوداء

البداية، حينما أعلن المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، عن قائمة سوداء تضم كل من دعم القيادة القطرية وسياستها الخارجية في الأزمة الخليجية الحالية، مؤكدًا أن كل من يوضع اسمه بالقائمة سيحاكم فور انتهاء الأزمة قريبًا، على حد قوله.

 

رصد الأسماء

وكتب القحطاني، تغريدة عبر حسابه الشخصيى على موقع التدوين العالمي "تويتر"، تفاصيل القائمة السوداء ومن ستضم وما سيواجهه من تثبت أسماؤهم فيها.

 

وقال القحطاني: "ستتم دراسة كل الأسماء الموجودة في الهاشتاج الرسمي #القائمة_السوداء، إضافة للأسماء المرصودة من الدول، السعودية وأشقاؤها إذا قالوا فعلوا، وهذا وعد. ضعوا كل اسم ترون وجوب ضمه للقائمة السوداء بالهاشتاج. وسيتم فرزها، وستتم متابعتهم من الآن".

 

محاكمة القيادة القطرية

وحول محاكمة القيادة القطرية، المتهمة بدعم الإرهاب، كتب القحطاني، عدة تغريدات، قائلًا؛ "وعد ستنجلي الغمة عن الخليج.. إنهم يرونه بعيدًا ونراه قريبًا؛ وسيكون هناك حساب عسير وملاحقة من الدول لكل مرتزق يوضع اسمه بالقائمة السوداء".

 

القائمة السوداء مهمة للغاية

كما قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن تغريد القحطاني عن القائمة السوداء يفتح العيون على من أغراهم المال فباعوا الأوطان، واستبدلوا الولاء بالريال واعتقدوا أن سجلهم الأسود انطوى.

 

وأضاف قرقاش، في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين العالمي "تويتر": "الأخ سعود القحطاني صوت مؤثر في أزمة قطر، ومتابعته ضرورية، والأصوات المأجورة تسعى دون نجاح إلى مهاجمته، وتغريدة عن القائمة السوداء مهم للغاية".

 

وتابع: "أزمة قطر عش دبابير كبير، سلاحه المال والنفوس الضعيفة، والمراجعة الحية للارتزاق ضرورية، فثمن شراء الضمائر والأقلام مكلف على الخليج والمنطقة".

 

قطر داعمة للإرهاب

وعبر هاشتاج "القائمة السوداء"، كتب عبد الله محمد الصالح، أحد رواد "تويتر"، "أول الحصار.. قطر متهمة بالارهاب، ثم نطالب قطر بتنفيذ المطالب، وأخيرًا القائمة_السوداء لكل من يناصر قطر لدعمها الإرهاب".

 

ترشيحات للقائمة السوداء

وأضاف آخر، إن القائمة السوداء ينبغي أن تضم عبد الله العذبة، محمد الكبيسي، عبد الله الملا، ناصر خان، وسم قطر".