فيلم وثائقي يكشف حقيقه تورط وزير الأوقاف القطري في دعمه للهجمات الإرهابية

عرب وعالم

اليمن العربي

 

 

كان الشيخ عبد الله بن خالد وزيراً للأوقاف القطرية في فترة التسعينات ومعروف عنه دعمه للمقاتلين في أفغانستان ضد الاحتلال السوفيتي، وبعد عودة خالد شيخ محمد من البوسنة أعطاه عبد الله بن خالد دعوة للقدوم إلى قطر وعرض عليه وظيفة مهندس في المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء ووافق على العرض واستقر في قطر هو واسرته.

 

جاء ذلك خلال فيلم وثائقي بعنوان " قطر.. الطريق إلى منهاتن" والذي أذاعه قناة سكاي نيوز عربية، وأوضح المتحدث الرسمي السابق باسم البنتاغون أن خالد شيخ محمد عاش بقطر من عام ١٩٩٢ الى ١٩٩٦ وكان يقطن بشقة منحت له من قبل وزير الأوقاف وأثناء وجوده كان يخطط كثيرا لعمليات إرهابية ليس فقط تفجير مركز التجارة العالمي عام ١٩٩٣ لكن ايضا هجمات أخرى، وأوضح عميل سابق في السي آي ايه أن خالد شيخ محمد عمل بقطاعات حكومية لكنه لم يكن متصلا بعمله فقد استغل وقته هناك للعمل في مجال الإرهاب.

 

وخلال تلك الفترة حول خالد شيخ محمد الأموال إلى نشطاء من القاعدة للتخطيط لهجمات ضد الولايات المتحدة واستعان بشكل رئيسي بابن أخته رمزي يوسف المترعرع في نفس بيئة التطرف والذي ضلع في النشاطات الارهابية، وأشار عميل سابق بالسي اي ايه أن خالد شيخ محمد كان دائم اللقاءات بشركائه عبر طائرة خاصة كان يوفرها له وزير الأوقاف القطري من أجل التخطيط للعمليات الإرهابية.