بالأسماء.. "الدوحة" تُجند أقلام إخوانية بالمغرب للهجوم على الدول الأربعة

أخبار محلية

اليمن العربي

 

منذ الوهلة الأولى للأزمة الخليجية، عقب قرار الدول الأربعة (السعودية، مصر، الإمارات، البحرين)، بمقاطعة "الدوحة" دبلوماسيًا، تسعى قطر، جاهدةً لجلب العديد من الدول في صفها.

 

وكانت مملكة المغرب، تتخذ موقفًا محايدًا تجاه الأزمة، حاولت قطر، لعب دور كبير لضمها إلى صفها، وكانت تلك المحاولات بعضها في السر، وأخرى في العلن.

 

وهنا حاول وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثان، إجراء العديد من الاتصالات بنظيره المغربي ناصر بوريطة، لتناول بحث العلاقات وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة الأوضاع والتطورات الأخيرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربى.

 

أما عن العلاقات السرية، فلعب نظام "تميم"، دورًا كبيرًا من أجل توطيد علاقته بإخوان المغرب، بالإضافة إلى اتخاذهم وسيلة للدفاع عنه، ومهاجمة الدول الأربعة.

 

وهنا كشفت مصادر، إن نظام تميم بن حمد، قام بدفع مبالغ مالية، لعدد من وسائل الإعلام المغربية من خلال السفير القطري في المغرب عبد الله بن فلاح الدوسري.

 

ولعب "الدوسري"، دورًا كبيرًا في ذلك حيث قام بجذب عددًا من الصحف والمواقع المغربية، للدفاع عن دويلة قطر، ونظام تميم بن حمد من الزوال.

 

وقالت المصادر، إن قطر قامت بشراء عددًا من الصحف والأقلام الإخوانية داخل المغرب لعل أبرزها فيما يلي: "صحيفة اخبار اليوم و موقع اليوم ٢٤ موالي لحزب العداله و التنمية، وصحيفة المساء ويديرها المدعو محمد العسلي مخرج ومنتج مع الحزيرة الوثائقية، وصحيفة الصباح رئيس تحريرها خالد الحري، وصحيفة آخر ساعه يديرها الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة".

 

واستطردت المصادر، من ضمن الصحف أيضًا: "موقع العمق المغربي يديره محمد لغروس أحد أعضاء حزب العدالة والتنمية، وموقع كود يديره أحمد نجيم، وموقع الأول، وموقع الرأي يديره بلال التليدي وغسان بنشهيب".

 

وفي السياق ذاته، أكد مراقبون للشأن الدولي، أن أمير قطر تميم بن حمد، دائمًا ما يقوم بصرف أموال الشعب القطري، على الإرهابيين والمتطرفين، في شتى أنحاء العالم.

 

وأوضح المراقبون، أن قطر، استغلت إخوان المغرب، ومواقعها الإلكترونية، للهجوم على الدول الأربعة، وتوطيد نظام "تميم".