7 أكاذيب روجتها "الدوحة" في ظل أزمة قطع العلاقات

عرب وعالم

اليمن العربي

تواصل قطر أكاذيبها منذ إعلان الدول العربية المقاطعة معها، فلم تتوقف عن سرد الأخبار التي ليس لها أساس من الصحة عبر منصاتها الإعلامية وخلاياها الإلكترونية.

  

تزييف تصريحات منظمة الـ"إيكاو"

قال وزير المواصلات القطري إنه لم تنجح دول الحصار، في ثني المنظمة الدولية للطيران المدني عن بحث طلب قطر؛ لفتح مسارات الطيران المغلقة.

 

ولكن في الواقع نجد أن منظمة الطيران الدني الدولية أشادت بإجراءات الدول الأربعة المقاطععة، لسلامة الملاحة الجوية.

 

تلفيق التصريحات لمفوضية حقوق الإنسان

وزعمت "الجزيرة"، أن مفوضية حقوق الإنسان قالت إن المطالبة بإغلاق شبكة"الجزيرة"، هجوم على الحق في حرية التعبير والرأي، غير مقبول.

 

والحقيقة هي أن المفوضية قالت إن قطر تواصل التزوير، وتظهر تقارير غير دقيقة في وسائل إعلامها.

 

تضامن مدفوع الأجر

ومن بين الأكاذيب قول "الجزيرة"، إن مبنى "‘مباير ستيت"، الشهير في نيويورك يتزين بألوان العلم القطري؛ تكريمًا للخطوط القطرية، وتضامنًا مع الدوحة ضد الحصار.


ولكن اتضح أن إنارة المبنى هو دعاية بمناسبة مرور 10 سنواتعلى أول رحلة، كلفت الدوحة 622 مليون ريال قطري.

 

حقيقة استعانة بريطانيا بطائرات قطرية

وقالت قطر، إن بريطانيا استعانت بطائرات قطرية؛ لمساعدتها في تقليل إثر إضراب موظفي الخطوط البريطانية، بينما الحقيقة هي أن استئجار بريطانيا كان بعيدًا عن السياسة، ولكن لاحتياج خاص لفترة معينة، والعقد تم إبرامه في 22 يوليو الماضي.

 

القوات التركية

ونشرت قطر الأخبار حول وصول قوات تركية إضافية إلى الدوحة، تنفيذًا لاتفاق تركيا بشأن مكافحة الإرهاب، ولكن قدوم القوات التركية لقطر جاء بسبب استنجاد الحكومة بتركيا؛ لعدم ثقتها في مؤسساتها العسكرية، وخوفًا من انقلاب الجيش والشعب عليها.

 

تصريحات المصرف القطري

واستكمالًا لمسلسل الأكاذيب قال مصرف قطر، إن هناك قابلية صرف الريال القطري للتحويل بالداخل والخارج، بأي وقت بالسعر الرسمي، بينما المصارف العالمية في كل أوروبا والولايات المتحدة وآسيا توقف فيها صرف الريال القطري.

 

بنك قطر الدولي الإسلامي

وأخيرًا زعم بنك قطر الدولي الإسلامي، أن ما يُشاع عن تراجع الريال هو تضخيم إعلامي لأغراض سياسية، والحقيقة هي انخفاض سعر العملة القطرية من 3.64 ريال مقابل الدولار، وذلك أدنى سعر يهبط إليه خلال الـ 10 سنوات الماضية.