المتحدث باسم قبائل مأرب: الحوثيون يفشلون في تجنيد القبائل

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المتحدث باسم تحالف قبائل مأرب الشيخ صالح منجف العبيدي، إن إحجام القبائل عن إرسال أبنائها للمشاركة في القتال مع الانقلابيين تسبب في حنق الحوثيين على المشايخ، لا سيما بعد أن تصدى المشايخ أنفسهم للانقلابيين وأعلنوا بكل وضوح وجدية منعهم أبناء قبيلتهم من مشاركة الحوثي في القتال.


وأوضح العبيدي، بحسب ما نقلت عنه صحيفة الشرق الأوسط، إن : «مشايخ القبائل رفضوا تجنيد الحوثي لأبنائهم، والزج بهم في القتال، وهو ما أثار حفيظتهم ودفعهم لدعوة أبناء القبائل للانقلاب على مشايخهم، وصنع مشايخ من ضعفاء النفوس تُشتَرَى بالمال ليس لهم ذكر بين قبيلتهم ينفذون ما يؤمرون به من الانقلابيين، ولكن هذا الأمر لن يمرر على القبائل الكبيرة في اليمن والشريفة المشهود لها بالنزاهة».

 
وذكر أنه  بعد أن أوقفت القبائل عملية إرسال أبنائها للقتال مع الانقلابيين، لجأوا لتجنيد الأطفال من المدن والمحافظات التي تقع تحت سيطرتهم، وهو ما تشهد به معارك مأرب، التي أسفرت عن أسر ما يقارب 150 طفلاً لم تتجاوز أعمار بعضهم الـ11 سنة».

 
وذهب إلى أن الحوثي يريد أن يغير كل ما هو عريق في اليمن، حيث بلغ به الأمر أن يحدث انقلابات داخل القبائل اليمنية، تصل لحد عزل المشايخ الأصليين الذين تم تنصيبهم وفق أسلاف وأعراف قبلية معينة وتنصيب مشايخ موالين لهم لتمرير مشروعهم الفارسية، مقابل مبالغ مالية.


واتهم العبيدي الحوثي محاولتهم تغيير واقع المجتمع في اليمن، مشيراً إلى كونهم لا يملكون أي برنامج سياسي، ويسعون بكل جهد لإلغاء العادات والتقاليد اليمنية الأصيلة، وزعزعة وفك الترابط القوي الذي يحكمه الأعراف والتقاليد والذي يعد بمثابة قانون صارم في القبيلة.